Friday 21st May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الجمعة 6 صفر


لم ينس آلام ومصائب المسلمين

الحمدلله وحدة والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه وبعد:
فإنه لمصاب جلل وخطب عظيم ان توفي شيخناووالدنا الإمام الراسخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وجعل جنان الفردوس مأواه فإنا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منها,,
ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على فراقك ياشيخنا لمحزونون,, ولانقول الا ما يرضي ربنا,.
وإن قلبي لايزال يبكي حزناً وتالماً لفراق ذاك العلم الجهبذ والعالم الفريد,,
الذي نذر نفسه وحياته كلها لخدمة هذا الدين والقيام علىمصالح المسملين فلقد كان رحمه الله ذا همة عجيبة وعمل دؤوب وصبر جميل,,
شمل همه كل المسلمين فتجد في بيته الفقراء والمساكين، دهماء الناس وكبراؤهم، وطلبة العلم والعلماء، فهذا يريد مالاً وهذا طعاماً وهذا يستفتيه وهذا يستشيره وذاك يطلب على يديه العلم وآخرون يريدون تزكية او توصية او شفاعة وغيرهم كثير، فتجده رحمه الله فاتحاً قلبه للجميع لايرد احداً ما استطاع,
وغير ذلك فانه لاينسى المسلمين في انحاء العالم يتالم لالمهم ويحزن لمصابهم ويعينهم ويحث على اعانتهم ففي كل باب خير له سهم,,
فهنيئاً له ثم هنيئاً له,, كم من الاجور تجري له بعد موته,, وكم من الدعوات تسدى له قبل وبعد رحيله,.
وان الناظر الى اعمال الشيخ ومآثره يعلم علم اليقين عظم المسؤولية التي خلفها ليتحمل عبأها من بعده من طلبة العلم والعلماء,, فيا شيخنا لقد أتعبت من بعدك,.
وياطلبة العلم اسال الله ان يعينكم على القيام بهذه المسؤولية واعطائها حقها من الاخلاص والصبر والاجتهاد وانتم اهل لذلك ان شاء الله.
وإن مما يجدر التذكير به بعد وفاة شيخنا الامام امور كثيرة منها مايلي:
1-الحرص على نشر العلم الشرعي بين طلاب العلم خاصة والناس عامة وبذل الجهد في ذلك مع الاحتساب والاخلاص واضفاء الجو الايماني على الدرس او المحاضرة وتعليق القلوب بالله عز وحل لتستشعر عظمته.
2-التمثل بالقدوة الحسنة في كل الامور للناس عامة ولطلبة العلم خاصة، حتى يرى الناس علماء ربانيين، يتضح عليهم سمت علمائنا من السلف الصالح.
3-الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل مكا وان لاتاخذنا في الله لومة لائم.
4-الالتزام بالمنهج الصحيح منهج السلف الصالح في الاتصال والتعامل مع ولاة الامر ومن ذلك طاعتهم في المعروف والدعاء لهم بالخير والصلاح والتوفيق ومناصحتهم على الوجه الشرعية وعدم الياس من الاصلاح.
5-التفاعل مع جميع قضايا الامة الاسلامية وايضاح الراي السديد فيها.
واني والله لاعلم اني لست كفؤاً لبيان ذلك لكم يا طلبة العلم ومقامي اقل من ذلك,,
واعتذر لكم عن الخطأ في العبارة، مع علمي ان هذا مما لايخفى عليكم، وانما ذكرته من باب التعاون على البر والتقوى وقوله تعالى :
وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين اسال الله تعالى ان يغفر لسماحة شيخنا وان يحفظ علمائنا ويهديهم الى التمسك بمنهج السلف الصالح وان يرزقهم الصلاة في الحق وان يجعلهم مصابيح خير وهدى لامة الإسلام هو ولي ذلك والقادر عليه والحمد لله رب العالمين.
محمد بن عبدالله المجلي *
* ملازم قضائي بالمحكمة الكبرى بالرياض .

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
جبل الدعوة الى رحمة الله
المتابعة
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved