بعد أن تفنن ووصل ,,الشريف العبدول أساء لقصيدتي المغناة |
حوار: علي أحمد الظيريان
شاعر برز اسمه في الساحة مؤخرا وبالتحديد بعد قصيدته التي تغنى بها الفنان حسين العلي (تفننتي) والتي حققت نجاحا جيدا ولكنه يؤكد بانه في الساحة قبل هذه الأغنية، وعن جديده ورأيه في النقاط التي طرحناها عليه يرد ضيفنا الشاعر قايد الشريف من خلال حوارنا هذا فتعالوا لنقرأ ماذا قال:
* بدأت أسهمك تعلو في سماء الساحة الفنية بعد أغنية (تفننتي) علما انه يوجد لديك أكثر من عشرة أعمال مع الفنان حسين العلي قبل هذه القصيدة؟
تفننتي كانت بالنسبة لي بمثابة بطاقة تعريف بهويتي الشعرية ومن خلالها استطعت التعرف على عدد من الملحنين والفنانين اما الأعمال السابقة التي تحدثت عنها فاعتقد ان فيها ما يفوق (تفننتي) ككلمة شعرية ولكن الجميع يعلم ان الأغنية ليست كلاما فقط فهي كلمة ولحن وأداء وتوزيع موسيقي,, وإلخ.
واذا فقد أحد هذه العناصر فلا شك ان ذلك سيؤثر على نجاح أي عمل وتلك أي الاعمال السابقة فقدت بعض تلك العناصر بالاضافة الى الدعم الإعلامي.
* انحصر تعاملك في الفترة الأخيرة تحت مظلة حسين العلي فما السبب؟
لم يكن امامي سوى بعض الأصوات الشبابية وكان صوت حسين العلي احد تلك الأصوات الجيدة واستطعنا ان نبرهن للجميع اننا قادرون على الوصول وبالفعل بعد هذه الجهود وصلنا ووجودي حاليا بالرياض سيمنحني الكثير من الخبرة والعطاء والتعرف على الساحة عن قرب وبالتالي يسهل التعاون مع فناني الساحة.
* معنى ذلك أنك قادر على فرض قصائدك على حسين العلي؟
ولماذا لا تقول بانها وجهة نظر محترمة بيني وبين الشاعر والأخ حسين العلي فاسألوا حسين عن الأعمال التي يطلبها مني ولكني دائما اطالبه بالتريث فلو مشيت على طلب ابوعلي لكان زماني محترقا والعلي كذلك.
* نص كتبته وتوقعت له النجاح وعند نزوله كانت النتيجة العكس؟
آه,, وبعد ان اخذ تنهيدة كبيرة قال بالفعل هو (نص أغنية حبيبتي باستأذنك) فقد حظي ذلك النص الذي اعتز به على اللحن الجيد ولكن سوء التنفيذ واهمال حسين العلي آنذاك وقلة خبرته أدت الى سقوط ذلك العمل برغم جودة الكلام واللحن.
* كثير من الأعمال سلمتها للملحن الصاعد أحمد الناصر فهل تجد في الناصر خير من يوصل تلك الأعمال أم انها مجرد دعم لذلك الملحن؟
تلك الأعمال التي تقول هي خلاصة مشاعري وانا لا أضع مشاعري إلا في أيد أمينة والملحن الناصر من خيرة الملحنين الشباب وهذا لا يعني انني أتعامل مع ملحنين آخرين.
* هل لنا ان نعرف بعض هؤلاء الملحنين؟
آخر ما كتبت الآن بين يدي عدد من الملحنين المبدعين مثل صالح الشهري، وسمير مبروك، وخالد العليان، وعبداللطيف عبدالله وهادي عسيري ومبارك المنصور وغيرهم ممن لاتحضرني اسماؤهم الآن.
* ما هو نوع القصائد المطلوبة في الساحة الآن وما هي شروطها؟
الساحة الفنية لا تتطلب شاعرا وانما تتطلب كاتبا غنائيا ويجب ان نفرق بين الاثنين ونصوص اليوم تعتمد على المطالع والكلام البسيط الدارج لا أكثر.
* وهل تعتقد ان خبرتك البسيطة كافية لتمكنك من شروط الساحة الفنية لتمشي بها بخطى ثابتة؟
اعتقد انني استطعت خلال الفترة الماضية ان أكون فكرة جيدة عن الساحة الفنية ومطالبها وماذا تريد بالضبط وكيفية التعامل بها.
* طالما هو كذلك فما هي قصة العمل الذي لحنه خالد الفهد وتنازلت عنه للفنان عبدالعزيز المنصور ومن ثم ذهب الفهد وسجله لحسابه الخاص دون الإذن منك فهل هذا الموقف شكك في خبرتك البسيطة وحاولت أن تعيد أوراقك من جديد لفهم الساحة أكثر.
- اشكرك على ايضاح هذه المشكلة ولكن لماذا لا تقول عنها بأنها حسن نية مني انا وغيري لم يقدرها فما حصل هو انني قدمت نصا للفنان خالد الفهد بعنوان (ليه نزعل) وقد اعجب الفنان عبدالعزيز المنصور بالنص واللحن فاستأذنني لينزله في عمله القادم فوافقت لذلك خصوصا ان المنصور من الفنانين الجيدين وسوف يخدمني من خلال هذا العمل فذهب المنصور لينفذها في القاهرة بعد موافقة خالد الفهد على تنازله عن اللحن لعبدالعزيز المنصور وبعدها تفاجأت ان خالد الفهد ذهب وسجل العمل في الاستديو بالرياض لينزله بأحد المهرجانات دون علمي مما وضعني في حرج مع المنصور فاعتذرت لعبدالعزيز وان التصرف حاصل من قبل خالد الفهد وعموما ان عتبت على خالد الفهد وردا لهذه الحركة السيئة من قبله فلن اتنازل له عن الكلام والكلام سيكون ملكا للفنان عبدالعزيز المنصور وهناك لحن جاهز آخر سأعرضه عليه فأنا تعاملت بحسن نية وغيري تعامل بنيته وعموما هذا اعتبره درسا جديدا من دروس الساحة الفنية وانا متأكد ان السلبيات قادمة لا محالة وسوء الظن من البعض ولكن سيكون الحذر سلاحي امامهم.
* ومارأيك في رأي حسين العلي عندما قال ان الساحة الفنية بالرياض تحديدا تشكو من قلة الشعراء وهذا مايعاني منه؟
- لا اعتقد ان حسين العلي يضعني ضمن اولئك الشعراء بدليل انه وخلال الايام السابقة وقع اختياره على اربعة اعمال من جديدي وانتهى من تلحين ثلاثة اعمال منها هذا خلاف مايوجد لديه من اعمال جاهزة .
* آخر عمل كتبته ولمن تهديه من الاصوات؟
- آخر عمل هو باشتاق لعيونك وهو بين ايدي سمير مبروك واعتقد انه سيكون من نصيب الفنان محمد عمر حسب ماوصلني من اخبار.
* ولكن هذا العمل كان من المقرر ان يكون من نصيب الفنانة احلام؟
- هذا صحيح ولكن لاانكر عليك بعد لقاء FM ام بي سي الاخير مع محمد عمر احسست بانه يجب علينا كشعراء الوقوف مع هذا الفنان احد الاعمدة للاغنية السعودية خصوصاً ان اللحن من نوع افكار ابوريم وبالنسبة لاحلام فهناك عدة اعمال ستعرض عليها ولها حرية الاختيار.
* ارجع لحسين العلي وارجو ان تعذرني ولكن احببنا ان نعرف رأيك في هذا الاتهام خصوصا وانت واحد ممن عاشروا الفترة الذهبية لحسين العلي حيث يقول بأن جميع الاعمال التي نزلها قبل عمل تفننتي وهي قرابة الاربعين اغنية قال انها جميعا كلام لايستحق الذكر؟
- انا استغرب ان يصدر من العلي مثل هذا الرأي خصوصا ان هناك اعمالا جيدة لو اعاد لها حسين النظر من جديد سيجد انه من قتلها بأدائه وسوء التنفيذ ولو نفذها الآن في ظل الامكانيات المتاحة له فاعتقد انها ستكون بمثابة الاوراق الرابحة في يديه.
* ما الفنان الذي تحلم بالتعاون معه؟
- اعتقد ان الفنان عبد المجيد عبد الله هاجس يراود جميع الكتاب وانا احدهم واعتقد ان ذلك التعامل بات وشيكاً.
* هل صحيح انك غير راض عن اخراج اغنيتك تفننتي كفيديو كليب؟
- بصراحة نعم سهيل عبدول اساء الى تلك الاغنية واعتقد لو كانت الاغنية من نصيب الفنانة ديانا حداد لرأيناها بشكل مختلف تماماً عما رأيناها عليه.
|
|
|