Sunday 9th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 23 محرم


عبقريات العقاد بين المتن والإسناد72
صالح بن سعد اللحيدان

الكعبة سميت بذلك قال البغوي في تفسيره عن مجاهد بن جبر الامام المفسر: سميت الكعبة لتربيعها، وقال الامام مقاتل سميت كعبة لانفرادها من البناء، وقيل سميت كعبة لأنها مرتفعة من الأرض ويعلل الأمام البغوي فيقول/ وأصلها من الخروج والارتفاع.
وذكر الامام ابن الأثير الجزري في: النهاية أن كل شيء علا وارتفع فهو كعب ومنه سميت الكعبة.
وأياً كانت العلة في سبب التسمية فإن الكعبة البيت الحرام جعلها الله تعالى قياماً للناس ولا مشاحة في ورود العلل الا ان العرب كانت تسمي كل بيت مربع: كعبة وهو اسم موافق لمسماه ولذلك يقال في القياس متر مربع والقرآن الكريم نزل بلغة عربية مبينة فسماها بهذا الأسم لما كانت مربعة مرتفعة وهي علم على بيت الله الحرام محط الأمن ومهوى الأفئدة وقبلة المسلمين.
وقد تطرق غير البغوي وابن الأثير مثل: ابن العربي والشوكاني وسواهما الى قريب من هذا لكنه لا يخرج عما اوردناه، واما كون الكعبة اول بيت وضع للناس فقد ذكر ابن جرير الطبري وابن الجوزي وابن كثير والشوكاني وجملة من المؤرخين وكتبة الاخبار ذكروا جملة من الآثار يصح بعضها وبعضها ليس بذاك ولكن قاطع ذلك كله هو قول الله تعالى: (ان أول بيت وضع للناس للذي ببكة).
فهذه الآية الكريمة اصل في هذا بدلالة المنطوق والمفهوم وما جاء (حسب علمي) غير ذلك من آراء فلست أظن صحته وقد وردت احاديث صحيحة دالة على ما دلت عليه الآية.
ولكن هل هي اول بيت وضع في الأرض ذكر ابن جرير الطبري عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه: وذكر بسنده قال: قام رجل الى عمر فقال ألا تخبرني عن البيت أهو أول بيت وضع في الأرض، قال: لا ولكنه اول بيت وضع في البركة مقام ابراهيم ومن دخله كان آمناً .
قلت في سند هذه الرواية، مقال،
وأورد عمدة المفسرين كذلك بسنده الى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: خلق الله البيت قبل الأرض بألفي سنة وكان إذ كان عرشه على الماء على زبدة بيضاء، فدحيت الأرض من تحته).
قلت: لم يصح حسب نظري
وأصح ما جاء في هذا ما رواه الامام البخاري بسنده عن ابي ذر رضي الله عنه انه قال: قلت يا رسول الله اي مسجد وضع اول قال: المسجد الحرام، قلت ثم اي قال: المسجد الأقصى، قلت كم بينهما, قال: اربعون سنة).
فهذا النص الصحيح ممن لا ينطق عن الهوى أن الكعبة هي اول بيت وضع للعبادة كما بينته الآية السابقة وقد جاء عن الامام ابن حجر في الفتح يعالج ما ذهب اليه ابن الجوزي مما يفهم من حديث ابي ذر رضي الله عنه فابن الجوزي قد استشكل الحال الحاصلة لأن ابراهيم عليه السلام بنى الكعبة وسليمان عليه السلام بنى بيت المقدس.
فقد عالج ابن حجر ما ذهب اليه ابن الجوزي بأن المقصود او البناء ووضع اساس المسجد ثم يقول وليس ابراهيم عليه السلام اول من بنى الكعبة ولا سليمان عليه السلام أول من بنى بيت المقدس),قلت وهذا صواب، ولهذا تسقط نظرية يهود من ادعائهم بما يسمى (هيكل سليمان) اذ سبق سليمان غيره اذ ليس هو الذي بنى المسجد الأقصى وله حائط يسمى بالمبكى وقد توسع ابن حجر كما توسع ابن جرير الطبري في حقيقة مثل هذا بما لا داعي لطرحه هنا لكن لمريد سعة النظر ان يعود للطبري وابن حجر وقد استفاد ابن حجر من نظر الامام القرطبي فعاد الى تفسيره وهو مذاع مشهور فيه غرائر ودرر من الفوائد الجمة وقد تناول الامام النووي في شرحه لصحيح مسلم هذا بشىء من التفصيل ومثله ذكر السهلي في الروض الأنف ولكن هذا في غالب ظني اجتهاد لا تعدم فائدته والا فالمعول عليه بعد الآية ان اول وضع للناس للذي ببكة حديث ابي ذر/ رضي الله عنه وهذا الذي أوردناه هنا كله نقد حار لطرح المؤلف ما بين ص130 حتى ص 131 فيما يتعلق بشأن الكعبة ومن اول من بناها وهذا يدل دون ريب على أن من يعول على غير أصول البحث المطروق يقع وإن حسنت النية في خطأ جسيم لا يتداركه صاحبه الا ان يشاء الله تعالى، وقد سبق نتيجة مثل ذلك.
وخذ مثلاً جديداً على هذا ما جاء في ص 133 يقول المؤلف: (وقد اجتمع لبيت مكة من البيوت ما لم يجتمع لبيت آخر في انحاء الجزيرة لأن مكة كانت ملقى القوافل بين الجنوب والشمال وبين الشرق والغرب).
وهذا تعليل جيد لو ان الطرح يحوم حول حقيقة موقع او اهمية اهلها لكنه طرح يبحث الكعبة فهو يقول: (وقد اجتمع لبيت مكة ]الكعبة [ ثم يقول ]لأن مكة كانت ملتقى القوافل[ فهو هنا ذكر الكعبة ثم قفز وعلل: لأن مكة هكذا والتعليل لا مكان له، والسبب في هذا الذهول لكني أرجح انه ينقل ممن لا يعول عليه اما شعوبي سيء لبس لباس الدرس والعلم او جاهل لا يدري انه لا يدري.
والصواب: أن الكعبة كانت معظمة عند العرب وغير العرب، وقد زادت عظمتها بعد الطير الابابيل فعظمها الناس قاطبة وذكرها: زهير بن ابي سلمى وطرفة بن العبد والنابغة الذبياني ولبيد والحارث بن حلزة وذكروها وسواهم من الشعراء والخطباء في العهد الجاهلي فليس يعظم مكة الا لوجود البيت فيها لا لأنها كانت ملتقى للقوافل الا ذا كان الطرح ينهج حقيقة البحث الجغرافي او التاريخ لأهمية موقع مكة .
وخذ مثلاً الطير الأبابيل فهناك من فسر الطير بالجدري وهناك من فسرها بمرض الحمى العمياء وهناك آخرون فسروها تفاسير غاية في السخافة وقبح الرأي المريض .
والسبب في ذلك هو السبب الذي جعل ادونيس يؤلف الثابت والمتحول جهل وتقليد وعظمة مريضة.
لم يدر هؤلاء ان هناك من اصول الكتب النصية ما هناك ولم يدر او لعلهم يدرون ما علينا لم يدر اولئك ان: الطير الابابيل نزل بيانها بنص قائم مرقوم لا يريم فلماذا عمي هؤلاء عن اصول ما يجب الأخذ منه كما عمي من قبل من عمي عن تعالم وعظمة كمن انسلخ من الآيات المنظورة والمقروءة فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين،
ولك في الأغاني مثال يقي عن كثير ولك فيمن يستشهد به خير مثال يقوم على الجهل والعناد تاركين اصول الثقات من خير ما جاء من:خيار من خيار من خيار، لك في هذا كله دليل بين واضح على قنبرة طرفة بن العبد خلالها الجو فباضت ونقرت وصفرت لكنها في فخ الصيد لا تحور ولو كان فخ عذاب الضمير من تنكب طريق الهدى والسبيل القويم,وكرر مثل ما ذكره آنفاً عن مكة والكعبة قال في ص 134: ] ولهذا تمت لها الخصائص التي كانت لازمة لمن يقصدونها يقصد مكة ويجدون فيها من يبادلهم ويبادلونه على حكم المتعة المشتركة على حكم القهر والاكراه[.
فهو هنا يركز تجاوز الله تعالى عني وعنه على ان مكة اصل في ذيوع العيش لأنها ملتقى القوافل وما درى انها كذلك لكن لوجود الكعبة فيها والا فالمندوحة عنها الى جدة مثلاً اقرب واكثر واجدى والفرس والروم والأحباش اهل الحبشة وسواهم يعرفون للكعبة المعظمة حرمتها ومكانتها وسيادتها وان أهانها من اهانها من: وثني الفرس ونصارى الشمال، ويهود متفرقين فمكة عمرها الله تعالى بطاعته وتقواه ما مكانتها الا لوجود بيت الله الحرام فيها، لكن مجرد النقل وعدم النظر العام على الحيثيات والأسباب الموحية للحاصل الصواب يلغي أصول الواقع هنا وهناك.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved