حدائق الزمن الآتي (شعر)
* حسن السبع
* دار الكنوز - بيروت - 1999م
في هجس شعري حالم يولد صورة الانسان الهائم في تفاصيل اشيائه هو ذلك الشاعر الذي يغني ,, ولفرط لواعجه يثير بناء رغبة السؤال عن ما هية الالم والشقاء فمن اجل ثراء يحلم به الشاعر حسن السبع في تفاصيل ديوانه الجديد (حديقة الزمن الآتي) جاءت القصائد همسا في اذن الزمن الآتي.
فبين حلم الشاعر وفضاءات المكان المدهشة يلد السبع شقائق دهشة المخيلة في عالمه الذي لا يحصره في نطاق مكاني قد لا يتعدى حلمه بحديقة ليست ككل الحدائق التي تضج بالرواد,, ويسمع بها صخب الاصوات وضجر الماء الضارب الى الخضرة لفرط ما يرقد بلاحراك.
قصائد السبع في ديوانه دندنة حالمة وشفيفة تترك لدى القارىء انطباعا بان الشاعر يصور ومن خلال المشهد الومضي تفاصيل القصيدة ليصبح البناء واضحا غير متداخل ففاتحة القصائد في الديوان (حديقة الزمن الآتي) تصوير حقيقي للخطة الدهشة في المكان:
(الحديقة تصغر حتى تصير
كركن صغير بمقهى
نادل,, شمعة,, وباقة ورد،
واغنية,,, ورفيقة
وبهار وزيت وملح
وقائمة الاكل
والثرثرات الطليقة), (الديوان ص10)
يبقى ان نشير الى ان ديوان الشاعر حسن السبع وقع في نحو 92 صفحة من القطع الصغير صمم غلافه الشاعر احمد العجمي وسبقت قصائد الديوان بمقدمة شعرية واخرى نثرية وختم الديوان بقصائد عمودية تزأر بها القافية كسبع ليثبت للجميع كمال التجربة الشعرية.
***
أقاصيص البوح عن صدق المرأة
* أنثى (مجموعة قصصية)
* هدى النعيمي
* دار غريب - القاهرة 1998م.
لتقليب مواجع المرأة العربية,, او للبحث عن آثر طعنات اخرى تخطو القاصة والاديبة هدى النعيمي خطوات اكثر حذرا لتقدم الملمح السردي عن حياة الانثى,, ودورها الحقيقي في الحياة.
تسم القاصة مجموعتها بعنوان (انثى) لتشتمل على اثنتي عشرة قصة هي: (انثى امرأة ومرآة، البنين (اول 5) صاحب الدراجة حبات اللؤلؤ ، فتّاحة، رسالة، وجه، القصيدة الاخيرة، منى، احتكار,,) وتقع في نحو 158 صفحة من القطع المتوسط ولوحة الغلاف للفنان العالمي سلفادور دالي.
تشيع القاصة النعيمي وفي فضاءات نصها القصصي الاول (انثى) لغة الحوار الحاد والصدامي الذي يثير لدى القارىء الرغبة في رؤية النهايات المفاجئة لعلاقات انسانية تبنى - احيانا - على مفاهيم متناقضة تتولد من بعض التصورات مثلما فسر الراوي زعم (الرجل) ان المرأة مثل القلم في جيبه (انت MY) بل انه يضعها في جملة ظاهرها الفائدة )This Is My Pen( في محاولة منه ان يجعل العلاقة مجرد لغة امتلاك شائنة.
ولا تخرج تفاصيل السرد في هذه المجموعة عن هذا الاتجاه التصويري لحياة الانثى,, فالقصص التي تلي (انثى) جاءت محملة بلواعج المرأة العميقة,, تلك الآهات التي لا يمكن ان تنفصل عنها على الاطلاق.
***
أبطال الروايات العربية
* شخصيات روائية (نمادج)
* فتحي حخافظ
* القاهرة - 1998.
يقدم الاديب والناقد فتحي حافظ في ثنايا كتابه نماذج مختارة لابرز ملامح الاعمال الروائية العربية في محاولة منه ربط التجربة الروائية في ذهن القارىء التي امتدت على مدى قرن من الزمان.
شملت هذه التأملات بعض الشخصيات الروائية والتي ابدعت وتميزت في تقديم ابطال الروايات الحقيقيين والذين لهم اليد الطولى في تسارع الاحداث والتفاصيل الحية التي تشرح العناء اليومي وتعري الواقع بأسلوب سردي مباشر يستميل القارىء ويستدرجه الى لذة النص وغايته.
ومن هذه الشخصيات الروائية نجيب محفوظ، يوسف ادريس، حنا مينا، عبدالحكيم قاسم، غسان كنفاني، يحيى حقي، جبرا ابراهيم جبرا، بهاء طاهر، عبدالرحمن منيف، يوسف القعيد، ياسين رفاعية من خلال مشاهد من رواياتهم التي حققت شهرة واسعة.
يقع كتاب فتحي عبدالحافظ في نحو (206 صفحة) من القطع العادي وسبقت مادة الكتاب مقدمة ألمح فيها المؤلف الى ان هذه المجموعة من الروائيين تشكل المرحلة الاولى اذ يعد القارىء بتقديم مجموعة اخرى من اقطار عربية عديدة.
ويركز المؤلف في مقدمته على ان هذه الشخصيات او الابطال في السرد تحمل العديد من الصفات الانسانية التي تحاول التغلب على الظروف والمشكلات.
إعداد: عبدالحفيظ الشمري