اشك أنها رجل
الشاعر خضير المدعج ابو محمد هو أحد الشعراء الذين مازالوا يحافظون على كلاسيكيتهم في كتابة النص رافضين ما يسمى بالشعر الحداثي كما يعتبره شعرا مغلفا وطلسما.
** من أنت ؟
- الاسم : خضير هليل المدعج المضياني العنزي.
- العمر : من مواليد 1380ه.
- المهنة : ضابط صف بالحرس الوطني.
- الحالة الاجتماعية: متزوج ولي أولاد أكبرهم محمد.
** كبير - قديم - جديد؟
- أرجوك لا تظلمني انني حتى الآن صغير بدليل ان البنات لا يصدقن بطاقتي الشخصية اما عن الفرق بين شعري القديم والجديد نعم تستطيع القول انني عاصرت جيلين من الشعراء وحصل فرق طفيف بشعري مثل توظيف بعض المفردات الحديثة المفهومة وغير المستهلكة وليس هذا بفرق يذكر .
** أول قصيدة؟
- أول قصيدة كتبتها أذكر انها عام 1395ه وأذكر منها مطلعها وهي هجينية حيث قلت:
يا للي خذا قلبي هوايه أحكي لنا لا تزليني اساء لك ون جاك طريايه هو انتي مثلي تغزيني |
** بيتين ؟
سكت بعض الشيء ثم قال
عن صدتي غصب تجذبني مسترجل بزينك رهابي ون رحت ناديت تطلبني شربة ضما منك مشرابي |
** من يعجبك؟
- الحقيقة كثير الذي يعجبني وعلى رأسهم سيدي سمو الامير خالد الفيصل ومن طبيعتي قراءة القصيدة اولا قبل النظر إلى صورة او اسم صاحبها وبغض النظر عن طريقة اخراجها وتلميع طباعتها وفلسفة مقدمها فإذا شدتني اتوق لمعرفة قائها او كاتبها, وكلمة حق اقولها: فهد عافت عملاق بشعره لأبعد حد, وفيلسوف الشعر الشعبي.
** إذا أقيمت أمسيتان شعريتان تضم الأولى كلا من: خالد المريخي، نايف صقر، ناصر السبيعي، والثانية تضم كلا من راشد الجعيثن، سعد جدلان، عواض العصيمي في آن واحد,, لمن ستذهب؟
- بدون تردد سأذهب للأمسية الثانية وهذا لا يعني الاقلال من مستوى شعراء الأمسية الاولى لكن من حقي ان استمتع بالشعر الحقيقي فالأمسية الثانية تضم شعراء كبارا.
** من مِن عرعر؟
- الحقيقة يعجبني الكثير من الشباب وعرعر فعلا مدينة الشعراء فأذكر منهم حمدان سالم ومروي السديري وخليل ذياب حتى لو كان شعره مغلفا بالغموض وكذلك حمود عشوي.
** تعرضت للسرقة؟
- نعم سرقت لي قصيدتان وذيلت بأسماء لصوص الشعر وقبضت الثمن وحلال عليهم.
** ما هو هذا الثمن؟
- واحدة ثمنها حبة خشم من احد الاشخاص المخلصين بأنبل الصداقة لي, والثانية ثمنها هاتف جوال وان شاء الله تسرق الثالثة وآخذ سيارة.
** أنت مقل؟
- لأني مليت من استبداد بعض المعدين ومحرري بعض المطبوعات الشعبية فهم لا ينشرون الشعر للشعر ودائما يرغبون ان هم الاسياد بالشعر الشعبي إذا لم تجبرهم المصلحة حتى لو كانت قصائدك تحمل مقومات الشعر الحقيقي وتذيب الحجر فمصيرها الاهمال والتهميش لأن اغلبهم لا يكره القصيدة للشعر ولا يحب القصيدة للشعر بل يكره كل فن هو قادم بقوة خوفا من ان يؤثر على بعض من صنعوهم شعراء وهم مزيفون.
** لماذا تهاجمه؟
- أنا لم اهاجم خليل ذياب الشمري وأعتقد انك تقصد المقالة المنشورة في صفحات تباريح بمجلة المجالس وخليل ذياب شاعر حداثي بحت إذا كان هناك ما يسمى بشعر الحداثة ورأيي الشخصي بأن خليل ذياب فلتة الشعر الحداثي ان جاز هذا المطصلح ولكني ضد الارقام والصور والدها ليز التي يصعب فهمها من قبل المتلقي فما ذنب المتلقي بذلك؟! انا مع المفردة المفهومة المتداولة على شفاه الناس ثم إنا لا اضمر لخليل ذياب الشمري اي اساءة بالعكس انني اقول لخليل الشعر الشعبي له الحق بك وبأمثالك بعيداً عن الطرق الملتوية,, والمتاهات المظلمة.
** لماذا الاحتكار؟
- نعم انا مرتبط مع معد تلك الصفحات بما هو اكثر من الشعر وأغراضه اولا لأنه عنزي ومن اول قصيدة ارسلتها له قام على الفور بنشرها وصار ينشر لي حتى انني ظننت انه يريد قتلي شعريا وخاب ظني واتضح لي العكس واقسم لي ان هناك الكثير من القراء يطالبونه بنشر قصائدي, فكلمة حق أقولها عن نزاهة يوسف محمد العنزي وتميزه عن سواه في مجال الاعداد من خلال عمله في صفحات اريج القوافي جعلته يطوق عنقي بجميل لن أنساه فهو من عرف الجمهور في خضير المدعج.
** ليه كذا
ما لقيت الصدق ما عندي احد الصباخي ممحله وش نحتري يا رجال الكذب سوابي نكد ما خفاني علموني معشري الحيايا البشر تذهبلي جلد من حبال تلتوي قام شعري من نقاق بنار دوّى بي رعد انطفيت واحترق محد دري |
- أشكرك على اتهامك النبيل أولا عن قول اني مبدع بشعر المعاناة فهذا ليس لي به اي حكم فالحكم بذلك اتركه لغيري من القراء الكرام اما عن قول انني محارب للنفاق بشراسة اولا لان ديني علمني محاربة ذلك وارشدني بأن المنافق بأسفل درك من النار ومع هذا فرض علينا بحياتنا اليومية حيث قلت بيت بذلك من ضمن القصيدة الذي ذكرت وهو
جمرة بالحلق تا كلني وأصد ما خمدها الريف من نبع نهري |
** شغوف بالمورث الشعبي؟
- أولا عن قولك انني احب كل ما هو قديم فأقول لك نعم ومن ليس له ماض ليس له حاضر بدليل قيام واهتمام بلادنا الحبيبة بالموروث الشعبي اما قولك بأنني من الملمين بكل صغير وكبير فهذا خطأ انا مجتهد واعتمدعلى كل معلومة اقولها على الدوام من كبار السن او كتاب اقرؤه.
** الحداثة؟
- ليس لي رأي بذلك ولن اتطرق لذلك انما عليك برأي صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل في امسيته الاخيرة بجدة وكذلك رأي خلف هذا مع حواره مع جابر الجعدبي.
** شاعرات؟
- عايدة سبيل - بنت ابوها - لو اني اشك انها رجل وليست امرأة من خلال بعض نصوصها وهناك من الاسماء الذين لا يحضرني الآن فعذراً للجميع.
** هل من كلمة؟
- اود ان اقول لكم الف شكر لتفضلكم علي باجراء هذا الحوار الذي يعتبر لي اول لقاء من خلال جريدتكم العزيزة فشكرا لكم من الاعماق.
ونحن بدورنا نشكرك ولك تحية,, شكراً لكم.
من زم شعري بالسماء ضوء ماوطَّي بخراج مخرج صدوق بضعه الكذبه هاكم قصيد مروّض البد ويغطي بين اللحم والجلد مضراب هالحربه عقولٍ تفاوت بالبشر الله المعطي وين البصير اللي مشاسكتي دربه بعض القصايد بالهواء لمت بشعطي وانا اتحدى مديرها ما لها قضبه غرزة هوى مالت بميزانها شطي بثقل الهيوب وما له اللون من شربه سيلي عجز لا يلحف النبع في ابطي وطفلي ابو الاطفال ما صاح من غلبه صدري مد اهل بل من جدي المبطي بخطوة ولد ورثتها تطفيها غربه وجدي من امي قال يعطيك ياسبطى طنيه نشاما هاك مني اثر ضربه عمر القزم ما صار عملاق من شبطى كذاب من قال البحر ما ملا قربه من ملء حيز اطلسي طانجة مبطي اصنع زلال ما لطعم نكهته عذبه هذا انا ياعارف العرف لا تبطي بالعمق بين مهدتي قادت السربه |
خضير المدعج