Saturday 24th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 8 محرم


مثقفات الرياض,, يلتففن حول مائدة الشعر العربي

كتبت - ابتسام الصياد
نيابة عن صاحبة السمو الاميرة حصة الشعلان حرم صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني رعت صاحبة السمو الملكي الاميرة ريمة بنت عبدالله بن عبدالعزيز الامسية الشعرية التي اقيمت مؤخرا في مكتبة الملك عبدالعزيز بالرياض، القسم النسائي حيث شهدت المكتبة التفاف نخبة من الاكاديميات والمثقفات والاديبات حول مائدة الشعر العربي الفصيح وسط حفاوة المجتمع الثقافي النسائي بالشعر والشاعرات.
فارسات الأمسية في سطور
هذا وقد شاركت وسيمفونية العزف بالكلمات الشعرية والنثرية كل من الاديبة والكاتبة الاستاذة ناهد باشطح صاحبة مؤلف أول الغيث امرأة والعديد من الدراسات الادبية والاعلامية لمديرة الندوة.
والشاعرة والكاتبة الاستاذة فاطمة بنت محمد القرني محررة زاوية اذا قلت مابي والحاصلة على درجة الماجستير عن بحث بعنوان المرأة والشعر في كتب الامالي بالاضافة الى انتهائها من اعداد بحثها للحصول على درجة الدكتوراة بعنوان المقطعات في الشعر السعودي المعاصر بالاضافة الى العديد من الدراسات النقدية والادبية هذا وتشارك ايضا ولاول مرة ,, وسيمفونية العزف بالكلمات الشعرية الشاعرة والاديبة الاستاذة بدرية السحيباني ,, وهي,, حاصلة على درجة الماجستير تخصص الادب الحديث وتعد حاليا لدرجة الدكتوراه وهي قد مارست الكتابة شعرا ونثرا منذ المرحلة الثانوية,, وتمارس كتابة نوعي الشعر , العامودي , وشعر التفعيلة الموزون المقفى.
- هذا ومن منطلق جديد,, على الحاضرات بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض,, اطلت الناقدة الشاعرة ,,الدكتورة فوزية محمد بريون اطلت على جمهور الحاضرات باعتبارها مشاركة ,, شاركت الاخوات الشاعرات سيمفونية العزف الشعري بالكلمات اذ اعتادت عليها الحاضرات تلك الاطلالة النقدية المتميزة,, هذا وللدكتورة فوزية محمد بريون عدد من الاطروحات الادبية منها مالك بن نبي حياته ونظريته في الحضارة والقصة القصيرة في ليبيا في وتعمل حاليا استاذا مساعدا الأدب والنقد الحديث بقسم اللغة العربية جامعة الملك سعود,, ولها العديد من الاوراق الادبية منها الاسلام والمرأة والعلم نحو مجتمع اسلامي معاصر - التغيير الاجتماعي كما يراه مالك بن نبي للبرنامج الاسلامي تحديات وخيارات - اليقظة الفكرية في الجزائر في مطلع القرن الازمة الفكرية الاسلامية عند مالك بن نبى بالاضافة الى الكثير من المقالات النقدية والابحاث منها القصة النسائية القصيرة في المملكة العربية السعودية زينت فواز حلقة مفقودة من تاريخ النهضة العربية جدل الثنائيات في احبك - ولكن وغيرها من الابحاث والدراسات.
نورة الناصر,, وللشعر مذاقه الخاص
هذا وقد جاءت تلك الامسية الشعرية امتدادا لبرنامج النشاط الثقافي للقسم النسائي بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض,, حيث اكدت الاستاذة نورة صالح الناصر مشرفة القسم النسائي بالمكتبة ان النشاط الثقافي للمكتبة يعتز دوما بالاحتفاء بالشعر والشاعرات ولذا تحرص المكتبة دوما على تلك الاطلالة الشعرية بين الحين والآخر واكدت ان للشعر مذاقه الخاص باعتباره نبع الاحاسيس بجمال المشاعر الانسانية ومنهلها العذب.
وبسؤالها عن تلك الامسية الشعرية اكدت ان كل من الشاعرة فاطمة القرني والشاعرة بدرية السحيباني والدكتورة فوزية بريون قدمن لوحة فنية رائعة تمازجت فيها ابداعاتهن وزهت بالوان التميز الشعري لكل واحدة منهن,, ونثرن لأليء وقلائد حب وفرح وعطاء لجميع المحاضرات.
واعربت عن سعادتها بمشاركة الاستاذة ناهد باشطح وادارة الندوة,, بتميز واقتدار نظرا لخبرتها الاعلامية وتميزها الادبي المشهود لها.
* مع جولات الشعر
وفارسات الكلمة
هذا وقد تنوعت جولات فارسات الامسية الشعرية,, بين الشعر الرومانسي والوطني,, والانساني وعرضت كل فارسة لخريطة واضحة المعالم لاحاسيسها الشعرية والانفعالية وتتابعت الجولات بين كل من الشاعرة الناقدة الدكتورة فوزية بريون ثم الشاعرة الاستاذة بدرية السحيباني ثم الشاعرة الاستاذة فاطمة القرني وفيما يلي بعض من القصائد المختارة:
قصيدة بعنوان (حلم,,) للدكتورة فوزية بريون
هتف القلب وقدهل بطرف الحلم وجه للوطن:
سلام على الشارع المشرق
سلام على الشرفة الدافئة
على الافق يرنو اليها مشوقا
فيعثر في لونه الأزرق
سلام على حضن امي وقهوتها
على ركن غرفتها الخاوية
على فوح اعطافها المشرعات
لدفق حكاياتها الصافية
سلام على السدف والامسيات
ورجع اغاني الصبا الطاهر
على ورد فجر خشوع شدي
بصوت ابي الواجل الساحر
سلام,, سلام,.
أم م,, م م,.
كأن شغاف الفؤاد تمطت وحطت بنار الشجن
فلا الحلم يروي الغليلا
ولاذاك نكهة ما قد مضى
يحط بي الوجد فوق مرافي السنين
ويرميني بعد المدى
فأغرق في قاع غربة نفسي
وابحث عما اضاع الزمان
وعما تفرط من عقد امي
وابحث ابحث لكن سدى
فلا الارض - مثلما خلت - فسنن
ولا الأهل في الحلم الا صدى
تارى وراء الجراح
وأبلاه ما قد اتى
لذلك لملمت جثة حلمي الكسير
وقلت اسير
اسير لعل الدروب
تؤدي مع وهدة الفجر.
نحو الوطن.
قصيدة بعنوان (أكتب,, إليك وأنت نائمة للشاعرة بدرية عبدالله السحيباني مهداه الى والدتها حين كانت مريضة:
اسرح فوق ثيابك,, هدبى,,!
وانقش بين سطور الملاءة حين تحيطك
أنك حبي,,!
وبين الوسائد حين تنامين انت عليها
أطرز, فألا سعيدا,, لدربي!
وحول سريرك,, يالسريرك,.
كم لعبة ,, لمته,.
وخاصمته ,, وداعبته,,.
ومازحته,,!
نعم,, حوله,, صرت انثر كل صباي,.
اسير على ساحل ,, الذكريات,.
نعم,, حوله ,, صرت ازرع عشبي,,!
واغدو,, واروح,.
أروح,,واغدو,.
وأنتظر,, الآن ,, هل تنظرين اليّ؟!!
تفيقين,,!
تخضر,,, تورق تزهر,.
كل ,, مواسم خصبي,,!
ويهدأ ,, خوفي عليك,.
ويرتاح عمري,.
ويحضن قلبك قبل انتهاء الزيارة, قبل اجترار المرارة,, قلبي,.
* * *
ويأتي المساء,, أعود لوحدي,,!
مبللة ,, بالدموع,.
ومثقلة ,, بالهموم,.
اهادن,, جرحي,.
اهادن,, بعدي,,!
أطارحه,, مكتبي,.
أحاول,, أن اتسلى,.
كما ألقت الشاعرة فاطمة القرني عددا من القصائد منها قصيدة بعنوان الجديد :
ما الجديد؟!
الجديد,.
كنت جرحا هاويا,,.
للغاء المرّ ياسائلتي,.
كلما استوقده الصدق,, نزف,.
غير اني ,.
بعد أن أدمنت جوع الاغنيات,.
أعترف,,.
صرت أغني,.
صرت أدهى,.
صرت جرحاً,.
محترف!!.
وقصيدة أخرى بعنوان (أمنية):
(تهنئة بالعيد لمسؤولة متجهمة!!):
ولقد ذكرتك والشياه تجر جاحظة عيونا
فوددت انك بينها
مرعبة تتارجحينا
انا سئمنا هيكلا
حيران صدعنا طنينا
متوترا,, متبخترا
متذبذبا حينا وحينا
الحقد اهلك روحه
فمضى يبث الموت فينا
* مع إطلالة نقدية ,, للدكتورة
فوزية بريون وفارسات الأمسية
* هذا ولأن الوسط الثقافي النسائي,, قد اعتاد اطلالة الدكتورة فوزية بريون,, عبر منافذ اللقاءات الشعرية كناقدة كانت تلك الوقفة شبه النقدية معها,, حيث اكدت صعوبة اطلالتها النقدية وتقويمها للشاعرات المشاركات نظرا لكونها شاعرة مشاركة مثلهن,, وان كانت لم تخف اعجابها بأشعارهن,, واعتزازها بهن,, وعن مشاركة الشاعرة بدرية السحيباني,, اكدت ان مشاركتها الشعرية تلك كانت مفاجأة بالنسبة لها,, اذ كانت المرة الاولى بالنسبة لها,, والاستماع اليها وانشادها الشعري الرائع,, حيث تتيمز بدرية السحيباني بقدرات فائقة على رسم الصور الشعرية وإنشاد شعرها بأسلوب مميز يضفي عليه المزيد من الاحساس والرقي,, وترى الدكتورة فوزية بريون ان قراءة بدرية السحيباني,, لأشعارها,, تضفي عليها المزيد من الحلاوة والطلاوة والجمال.
وبسؤال الدكتورة فوزية بريون ماذا ينقص اشعار بدرية السحيباني,, اكدت ان كل الشاعرات على الساحة ما زال -ولأنه بدواخلهن,, افئدة تنبض - ما زال امامهن المشوار,, حيث استحالة- تواجد القصيدة الكاملة لأي شاعر مادام هناك فؤاد بداخله ينبض,, ومشاعر ترتبط بالآخرين,, كما ان تقييم عطاء اي شاعر او شاعرة لا يمكن ان يتم الا بانتهاء رحلة الكلمات في حياته,.
وعن اهم ما يميز الشاعرة بدرية السحيباني,, اكدت انها تمتلك موهبة واعدة,, وقدرة وجدانية مميزة,,, ودرجة عالية من الحس واختيار الكلمات واعطاء دلالات للكلمات وان لديها قدرات مميزة,,, واختيار عبارات جديدة مثل المدى كوثر في قصيدة (فرح)، و(أكتب إليك)، و(أنت نائمة)، و(تكحل سهدا) وعبارة فأبكي,,, وتبكي,, ويبكي علينا دموع البكاء ,.
وكل تلك العبارات والصور,, جديدة على الشعر العربي,.
فاطمة القرني,.
تجمع بين الهجاء والفكاهة,.
اما الشاعرة المتألقة دوما فاطمة القرني,, فبسؤال الناقدة الدكتورة فوزية بريون عنها,, اكدت ان فاطمة القرني اسم شعري,, حفر وجوده منذ سنوات بساحة الشعر السعودي,, ليس فقط الشعر النسائي,, بل الشعر الرجالي ايضا,, كما ان الساحة الأدبية العربية تعتز بانتمائها لها,, وبخاصة انها تجمع بين المقدرة اللغوية,, والقدرة على استنباط العبارات والصور الجديدة على الشعر العربي قصائدها التي اطلقت عليها اسم قصائد قصيرة تميزت بالجمع بين الهجاء الفكاهة,, هذا الجمع الذي حمل العديد من المفارقات البلاغية,, مثل قصيدتها (الحديد),.
حيث تقول صرت جرحا,, محترفا,, وكنت جرحا هادئا ,, فهي اجادت عرض رهافة مشاعر الشاعر,, حينما يحترف النزف والغناء,,, اي يحترف الشعر ايضا ولعلها هنا,, تشبه الشاعر بالبجعة التي تغني حين تجرح,, وبتلك الصورة,, تقدم اجمل صورة لمعاناة الشاعر,.
واخيرا بسؤال الشاعرة الناقدة فوزية بريون عن اين موقع الشاعرات السعوديات من مسيرة الشعر العربي, ألمحت باستحالة تقييم العطاء الشعري,, لأي شاعر,, مادام موجودا,, وحيا يعطي ويكتب,, حيث ان التقييم لا يتم الا بانتهاء رحلة العطاء,, وتمنت للشاعرات السعوديات المعاصرات طول العمر,, وامتداد رحلة العطاء,.
وعن المساندة الاعلامية للشاعرات السعوديات,, اكدت ان الشعر النسائي السعودي,, يحظى ولله الحمد بمساندة اعلامية,, وثقافية رائعة,, له,, حيث ترصد له الميزانيات وتفتح له ابواب الصحافة والاذاعة وجميع القنوات الاعلامية,, ولعل حرص القسم النسائي لمكتبة الملك عبدالعزيز الدائم وتنظيم الامسيات الشعرية يعد من اهم دلائل,, هذا التشجيع.
* وبسؤالها ,, عن ماذا ينتقص الابداع النسائي السعودي في عالم الشعر,,؟ اجابت بأن المعاناة هي التي توجد دوما النسيج الاكبر والاقوى للعطاء,, وان كانت لم تتمن للشاعرات السعوديات,, المعاناة,, من اي نوع بل تمنت لهن المزيد من التوفيق والنجاح,.
تقييم الكاتبة
ناهد باشطح للأمسية
* واخيرا مع هذه الوقفة السريعة مع مديرة الندوة الكاتبة الاستاذة ناهد باشطح,, حيث تقول:
- حينما قلت- في المقدمة التي ألقيتها إبان افتتاح هذه الامسية الشعرية- ان الشعر ديوان العرب وانهم حتى في العصر العباسي لم يسمحوا للنثر ان يحتل مكانته حيث نقشوه على الاواني والثياب انما كنت اعني ان الشعر الآن برغم كل ما يحيط بعالمنا من مؤثرات اعلامية فضائية يظل محتفظا بمكانته.
والحق ان شاعرات هذه الامسية كن متمكنات من الادوات الفنية المتطورة لإنشاد الشعر وإلقائه وهذا ما لمسته من تفاعل الحاضرات وانصاتهن للقصائد.
لا استطيع ان افاضل بين الشاعرات فهناك مقاييس نقدية عديدة لكنني استطيع القول إن كل شاعرة تميزت ووضحت شخصيتها وحسها الشعري في قصائدها وهذا يكفي لتنجح الامسية الشعرية في تقديم ما يطمح اليه المستمع من تنوع في الفكرة او الموضوع او القالب الشعري.
غير انني من خلال ادارتي لهذه الامسية واطلاعي على اسئلة الحضور ألمح الى اهمية استمرار تنظيم مثل هذه الأمسيات الشعرية الجادة للارتقاء بالحس الفني الجماهيري فإنك حين تقدم للمتلقي شعرا جادا تسهم في تكون الذائقة الأدبية لمجتمع بأكمله.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved