Wednesday 31th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 14 ذو الحجة


الفكر الأمني في عهد المؤسس
بجهود عبدالعزيز رفرف الأمن في جنبات المملكة
المؤسس بلور صورة الأمن في حياة آمنة علىمنهج الحق
د, علي بن فايز الجحني*

إن أكثر ما تهتم به البشرية في ماضيها، وحاضرها ومستقبلها هو موضوع الامن والفكر، والانجازات,, ومع اتساع مفاهيم الامن وتشعب مجالاته، وآفاقه، وتراكم المشكلات في ضوء حاجات الانسان المتنامية، من جهة، وتطور اساليب الجريمة تخطيطا وتنفيذا من جهة ثانية، جعل موضوع الفكر الامني من المواضيع المهمة التي تحظى باهتمام كبير، بحكم ان الحفاظ على الفكر الامني أو الأمن الفكري في اي امة يمثل في حقيقة الامر، لب مقاصد الامن ومصالح الانسان المعتبرة، ولان في الحفاظ عليه حفاظا على الوجود، والهوية، كما يعني الترابط القوي، والتلاحم طمأنينة النفوس وتحقيق الاهداف المنشودة.
والناظر في حالة هذه البلاد الامنية قبل مجيء الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله يجد ان الامن بشتى صوره كان مفقودا، ذلك ان الانسان الذي تفرض عليه ظروفه الانتقال من مكان لآخر، يضع نصب عينيه امكانية تعرضه لكافة المخاطر الناشئة عن فقدان الامن والاستقرار والطمأنينة, ويجمع ذوو الخبرة، وكُتّاب التاريخ فيما ذكروه عن حالة الامن قبل تأسيس المملكة العربية السعودية انه كان مفقودا بوجه عام، وان البدع والخرافات والاختلالات الفكرية، والمفاهيم الخاطئة كانت منتشرة، والاحوال تشبه إلى حد كبير ما كان سائدا ايام الجاهلية الاولى وذلك لضعف الوازع الديني في النفوس من جهة، ولعدم وجود سلطة قادرة آنذاك على حفظ الامن وإقامة الاحكام الشرعية, فصارت كل قبيلة تغير على الاخرى فتقتل رجالها وتسبي نسائها، وتنهب اموالها من الابل والماشية وكل ما تظفر به من سلاح ومال, ولا تلبث القبيلة المغار عليها ان تلتمس غارة لتنتقم لنفسها وتثأر ممن اغار عليها، وتستمر الغارات متبادلة، والثارات متصلة، والجرأة على ارتكاب الجرائم واقتراف المظالم، وترويع الآمنين والمسافرين قائمة ممن لم يزعهم دين ولا سلطان لدرجة انه كان على من يريد الحج ان يودع أهله وداع المفارق الذي لا عودة له بسبب سوء حالة الامن واضطرابه في تلك الفترة وكانوا يقولون الذاهب للحج مفقود والعائد منه مولود (1) يصور ذلك الشاعر أحمد شوقي بقوله:
ضج الحجيج وضج البيت والحرم
واستصرخت ربها في مكة الأمم
وفي تلك الاجواء المظلمة، والاوضاع المتردية، في جميع مناحي الحياة في الجزيرة العربية، قيض الله لهذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله الذي عمل على استعادة ملك آبائه وأجداده، وتاسيس وبناء هذا الكيان على هدي من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ويروي التاريخ والمؤرخون قصة الملحمة البطولية والتضحيات عبر جهاده الطويل في توحيد هذه البلاد, وقد شرع منذ اللحظات الاولى لتأسيس المملكة على توفير عوامل استتباب الامن والاستقرار فوضع نصب عينيه ان يعيد الامن المفقود في شبه الجزيرة العربية، وان يجمع ابناء هذه البلاد على كلمة التوحيد وكان ذلك ايمانا منه بأن الدولة السعودية يجب ان تعيد للاسلام مجده وقوته، وان تطبقه وان يكون هدفها اسعاد المواطن وتهيئة افضل الظروف المعيشية له وبالفعل اعاد الناس إلى الدين الحق، واختفت الافكار والبدع والخرافات وكل ما يعكر صفو الامن المادي والفكري المعنوي على امتداد مساحة هذه البلاد (2) .
إن من يقرا المصادر التي كتبت عن شخصية الملك عبدالعزيز وهي جمة وكثيرة، يجد ان ثم جوانب من حياته الحافلة بالعطاء والبطولة والتضحية، لاتزال بحاجة إلى مزيد من الدراسة المتعمقة, ولعل من بين تلك الجوانب الجديرة بالبحث، موضوع الفكر الامني في استراتيجية الملك عبدالعزيز حيث ان هذا الجانب المهم لم يأخذ حقه من الدراسة المستقلة من المتخصصين مثل بقية الجوانب, ولأهميته، رأيت ان اخصص له هذه الدراسة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية مفصحا عن بعض مرتكزات الفكر الامني في عهده رحمه الله والتي اصبحت اليوم نبراسا خلفه لنا المؤسس وثروة مباركة تتمثل في وزارات وقطاعات وتنظيمات متطورة، تُعنى بحماية عقيدة الامة وفكرها ومقدساتها ومكتسباتها، والذود عن حياض الوطن.
والحق ان تاريخ الفكر الامني يحتاج الى بحوث كثيرة ولكن هذا البحث القصير يكفيه ان يبعث التفكير في الدرس الكبير، استنهاضا للهمم وتعميقا للاحتراف الامني، واستجلاء لجانب من الصور المشرقة، واستلهاما للعبرة، والتماسا للقدوة، واعترافا بالفضل للقائد المؤسس يرحمه الله.
لقد كان مفهوم الامن عند الملك عبدالعزيز مفهوما شموليا محيطا بكل جوانبه وأبعاده: الامن الديني أو العقدي، الامن النفسي والجسدي، الامن العقلي والفكري، الامن المالي والاقتصادي، والامن الاجتماعي والسياسي, ولخطورة الفكر المنحرف والاجرام، كان موضوع الامن من اول الامور التي شغلت بال الملك عبدالعزيز، فقد وجه خطابا إلى المواطنين بتاريخ الثامن من جمادى الآخرة عام ألف وثلاثمائة وأربعة واربعين جاء فيه مايلي:
ان البلاد لا يصلحها غير الامن والسكون، لذلك اطلب من الجميع ان يخلدوا للراحة والطمأنينة، واني أحذر الجميع من نزغات الشياطين، والاسترسال وراء الاهواء التي ينتج عنها فساد الامن في هذه الديار، فاني لا أراعي في هذا الباب صغيرا ولا كبيرا، وليحذر كل انسان ان تكون العبرة فيه لغيره .
وكان رحمه الله يؤمن بأن هناك رابطة سببية قوية بين توطيد الامن بشتى صوره وبين ترقية المجتمع في شتى المجالات، وان النهضة العصرية لابد وان تشمل جميع المرافق وتغطي كافة مجالات الحياة، فكان اول ما فكر فيه بطل الجزيرة العربية تحقيقا لذلك ووصولا إليه ان يبدأ بالحزم والاصرار في تطبيق الشريعة الاسلامية، وتصحيح الاصول العقدية والفكرية، فوضع منهج سياسته قائما على تطبيق الشريعة الاسلامية الغراء لاسباب منها:
1- الطاعة لله سبحانه وتعالى والانقياد لحكمه.
2- بناء مجتمع اسلامي متكامل يتميز بدينه وعقيدته وفكره.
3- ترك عصر التبعية لغير الله، والانقياد لله وحده.
4- إقامة العدل في الدولة لجميع ساكنيها.
5- نشر الامن والطمأنينة بين فئات المجتمع.
6- القضاء على الجرائم الاخلاقية التي تزرع الفساد في المجتمع.
7- الاخذ بأسباب العلم والحضارة والرقي والتقدم.
8- إخراج هذه البلاد وأهلها من الظلمات الى النور، وإقامة وحدة ايمانية يسود ابناءها الالفة والترابط والتراحم بين القيادة والشعب.
9- ان خير قانون لاي امة او دولة هو المنتزع من بيئتها وأعرافها وتقاليدها كما اتفق على ذلك علماء القانون، والقانون النابع من البيئة الاسلامية هو الشريعة الاسلامية الغراء,, وهذا كاف لاستقامة الامور وتقويم الاعوجاج واصلاح الاشخاص والاشياء لان الشريعة الاسلامية صالحة لكل زمان ومكان.
وتحقق له ما سعى الى تحقيقه رحمه الله ونجحت المعادلة القائمة على خطوط متوازنة تنطلق من الاعداد المادي والاعداد الفكري المدروس فتحقق بشكل منقطع النظير الآتي:
1- إقامة العدل واستتباب الامن في ربوع البلاد.
2- تعليم الناس أمور دينهم، وهذا قد أعاد للتوحيد صفاءه، وللفكر طهره ونقاءه، وأدى إلى اختفاء البدع والخرافات والمفاهيم الخاطئة بفعل الجهود الفكرية المصاحبة للجهود المادية.
إن القائد الملك عبدالعزيز من الشخصيات الفريدة في التاريخ المعاصر، وسيرته في تأسيس وتوحيد المملكة مثار اعجاب ودهشة، بل لاتزال سيرته في تأسيس وتوحيد المملكة مثار اعجاب ودهشة، ولاتزال سيرته واعماله الجليلة موردا ثرا يفيض بالصور الحية، والمواقف العظيمة الحافلة بالبناء والخير والمجد في أبهى وأنقى صوره.
ولذلك تثار من حين لآخر تساؤلات في كثير من الاوساط العلمية والمحافل الدولية عن سر استتباب الامن والاستقرار على ارض هذه المملكة الفتية في عالم يسوده الخوف والقلاقل والفساد، ويقولون كيف اتيح الامن والاستقرار لبوادي شبه الجزيرة وحواضرها وهي التي كانت إلى ما قبل مجيء جلالة الملك عبدالعزيز تعيش حالة من عدم الاستقرار في شتى مجالات الحياة، والجواب يكمن في منهج المؤسس الملك الذي اخذ بالشريعة الاسلامية وعمل على تطبيقها وسار على نفس النهج ابناؤه من بعده.
إن المؤرخين يذكرون تلك الركائز التي وضعها وطبقها الملك عبدالعزيز والتي يجب الاشارة إليها عند الحديث عن تاريخ الامن في هذه البلاد ومنها ما يلي:
1- عمد الملك عبدالعزيز عليه رحمة الله إلى تحضير اوفر عدد ممكن من البدو عن طريق الهجر.
2- وفر لسكان الهجر آلات الفلاحة والزراعة وسهل لهم اقتناءها.
3- استكثر من الآبار الارتوازية فيها، لاستيعاب البدو المجاورين لها وتشجيعهم على الانقطاع للزراعة.
4- اسعفهم بالضروري من القوت عند إصابة الغلة في ارضهم ببعض الآفات.
5- جعل لقبائل البادية سجلات في ديوان جلالته وسهل لكل منها سبل الاتصال به.
6- بث العلماء بين القبائل يعلمون افرادها اطاعة الله في اتباع ما أمر به واجتناب ما نهى عنه.
7- أحكم رابطة القبيلة بشيوخها واعتبر افرادها جندا له، وزعماءها مسؤولين عن رعاية الافراد وخص الشيوخ، بمنح موسمية او شهرية ثابتة من ارز وبر ودقيق وبن وغير ذلك مما يمكن لسد حاجة القبيلة في حالة الجفاف والقحط وقلة المراعي.
8- لا غزو بعد اليوم لان الاسلام يحرم اغارة المسلمين بعضهم على بعض.
9- جعل القبيلة كلها متضامنة في المسؤولية عند وقوع اية جريمة فيها او في ظهروها فإذا ظهر الجرم كان عليها إظهار المجرم.
10- توفيق المسؤولين عن حفظ الامن في الكشف عن الجرائم واكتشاف مرتكبيها باقتفاء آثار المجرمين وسرعة الاخبار عن تنقلاتهم ومطاردتهم وضبطهم والتحقيق معهم بدقة وبأساليب علمية وفنية وتقديمهم إلى المحاكمة.
11- تتبع الملك لاخبار الجرائم التي تقع في اي جزء من المملكة والاهتمام بتفاصيلها وتعقب نتائجها وحث المسؤولين على بذل الجهود المتواصلة في الكشف عنها وضبط مرتكبيها.
12- سرعة إحالة القضايا إلى المحاكم الشرعية وبساطة اجراءات المحاكم وسرعة البت في القضايا وتحكيم الشريعة الاسلامية وإقامة حدودها.
13- تنفيذ الاحكام الشرعية الاسلامية باقامة الحدود والقصاص من القاتل، وقطع يد السارق وجلد الزاني وإشهار هذه الاحكام وتنفيذها علنا في مواقع ارتكاب الجريمة او في الاسواق العامة وعند ابواب المساجد بعد صلاة الجمعة بما يجعل للعقوبة الاثر القوي في ردع من تسول له نفسه ارتكاب جريمة.
ان الملاحظ والمدقق في هذه المسائل يجدها عماد قوة الدولة واركان سعادتها، واساس امنها الفكري والمادي ومرتكز ارتقائها وتعاون افرادها على البر والتقوى, كما يجد كل بند له فوائده الجمة ونتائجه المفيدة ورد فعله السريع، فتحضير البدو عن طريق الهجر عملية تمدنية كاملة تقوم على خطة حسابية واستقرائية وجغرافية واقتصادية وسياسية مما يعني بعد نظر الملك عبدالعزيز رحمه الله ونفاذ بصيرته، ولا ريب ان التمدن للانسان ينقله من حياة القسوة البيئية إلى حياة المدنية في صورتها الاسلامية، والمحافظة على اخلاق الشهامة والمروءة والفضيلة مع نبذ عوامل التفرقة والعصبية القبلية والقتل وقطع الطرق وغير ذلك من الجرائم المرتبطة بحياة التخلف والجهل، وقساوة الحياة في تلك الازمنة البعيدة، فلم يكن غير العمل على تحضير اوفر عدد ممكن من الناس عن طريق الهجر كضرورة حضارية وكبداية لحياة متقدمة متعاونة,, ذلك ان الامن لا يعتمد على القوة العسكرية فحسب، بل يعتمد بنفس القدر على تطوير وتنمية القدرات الاقتصادية والعلمية والثقافية في الدولة.
ولما لم يكن للحضر معنى بغير توفر اسباب العيش والعمل على الكسب بالطرق المشروعة رأينا البند الثاني وهو توفير آلات الفلاحة والزراعة وتسهيل سبل اقتنائها لسكان الهجر بالاضافة إلى البند الثالث وهو حفر الآبار الارتوازية, عندئذ وبمقتضى هذا الاسلوب العلمي تتوفر للانسان حاجته الاساسية ويشغل وقته فيما ينفع نفسه وبلده والنتيجة انهاء التفكير في مسائل الحياة بالطريقة العدوانية البدائية والقضاء على الافكار والمفاهيم الخاطئة، وتوجيه الناس إلى صنع الحياة المتعاونة المنتجة بتفكيرهم وبأيديهم, وهذا ما تحقق من خلال البندين الثاني والثالث.
وزيادة في اعلاء شأن الانسان السعودي وتكريما لليد العاملة، وتحقيقا لهدف بناء مجتمع متماسك كالجسد الواحد جاء البند الرابع والخامس لاصلاح احوال البدو والحضرز
ومن خلال البند الرابع يلاحظ مقدار الجهد المبذول لبث الشعور بالامن لدى المواطنين عن طريق اشباع حاجاتهم العضوية والنفسية بطريقة مشروعة بحيث لا يكون هناك ادنى دافع للتفكير في الجريمة بل يتحول الجميع وتتحول طاقاتهم نحو البناء والعمل المنتج في ضوء تعاليم الاسلام.
ثم ان احكام الرابطة بين افرادها بتقوية سلطة الشيوخ وتشجيعهم وتقوية إيمانهم بالله مع كفاية شؤونهم المادية وتشجيعهم على الاعلان عن حاجاتهم ليطلبوها بالطريق الصحيح بدلا من سلبها بالطرق المعوجة، وكان هذا من الاعمال الرائدة والفريدة، وكان منهجا متكاملا يمكن الاستفادة منه في كل وقت وفي اي مكان, ولعل تعريفهم بالاسلام الصحيح في إطاره السلفي اكبر ضمانة لصون العقيدة،، والتصدي للافكار والبدع الزائفة, إذ ان تقوية مبادئ الاسلام في النفوس هو الحصن الحصين لتعميق الولاء لله ثم للمليك والوطن.
وهذا ما تضمنه البند الثامن الذي يحرم الغزو لان الاسلام هو الذي حرمه وكانت الاستجابة للاسلام اسرع وأحق من الاستجابة لاي قانون وضعي, ولابد من التضامن في المسؤولية حتى لا يوجد ادنى مبرر للشواذ والخارجين عن هذا التضامن الذي يجعل الواحد يأخذ على يد الآخر في غيبة السلطة والنظام لاحساسه بالنتيجة الجزائية لعمل الفرد وما تحمله الجماعة, ثم كانت المتابعة وسرعة البت في القضايا من الامور الحاسمة والمرتكزات الواضحة في استراتيجيته رحمه الله.
ونتوقف عند البند الأخير الذي يتضمن تنفيذ الاحكام الشرعية الصادرة,, واشهار هذه الاحكام، وتنفيذها علنا في مواقع ارتكاب الجريمة، او في الاسواق العامة او عند ابواب المساجد بعد صلاة الجمعة اي علنية الحدود, وهذا كان له الاثر المباشر في الحد من الظواهر الاجرامية.
وهكذا علّم رحمه الله ووجه أمته إلى التوحيد الخالص، وتنقية العقول والافكار من البدع والخرافات التي ليست من الدين في شيء ببعث العلماء الى المدن، والقبائل، ليهذبوها ويعلموها اصول الدين، ويغرسوا في النفوس روح العلم, ثم ما كان من ذلك تهذيب سكان الحواضر، ونشر العلم بينهم بفتح المدارس والمعاهد، ودور العلم، والتشجيع عليه ماديا ومعنويا، وذلك لايمانه ان العلم كالماء والهواء ولا تقل ضرورته عن ضرورتهما (8) .
ومن هنا انخفضت معدلات الجرائم حتى اليوم لاسباب منها:
1- تحكيم الشريعة الاسلامية وفيها من وسائل الردع ما يجعل حياة الناس تستقيم كما اريد لها ان تستقيم.
2- التمسك بالتقاليد الاسلامية والعادات العربية الاصيلة وهذه القيم من شأنها ان تجعل الفرد يمقت الجريمة ويستهجنها.
3- التقدم العلمي، وعدم وجود حواجز أمام الطموح الفردي بكل انواعه.
4- ارتفاع مستوى المعيشة (9) .
هذا فضلا عن العلاقات الاخوية الفريدة من نوعها في العالم، لانها من توجيهات الاسلام والمتمثلة في اندماج القمة بالقاعدة، وسهر القائمين على الامن واجهزته وارتفاع ميزان الوعي الامني، ومحاولة تعميقه إذ ان المواطن في منزله او مدرسته او مكتبه او مزرعته او في اي مكان كان على ارض المملكة العربية السعودية وايا كان عمله، على عاتقه مسؤولية، وأمانة الحفاظ على الامن وعلى المنجزات والمكتسبات الوطنية, قال الشاعر:
بلد آمن وبيت امان
ومليك دستوره القرآن
أيدته عناية الله حتى
رسخت في بنائه الاركان
واقام الدين الحنيف قويما
تتعالى بفضله البنيان
وتأسيسا على كل ما سبق فإن الامن في الاسلام، كان ولا يزال من اهم المقاصد والمرتكزات لحفز النفس والدين والعقل والنسل، والمال، حيث تبنى عليه سعادة الانسان واحترام كرامته وآدميته، واحتياجاته المشروعة, وصورة الامن في ذهن المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله، صورة جلية، تتمثل هذه المعاني، في تبلور الحياة الآمنة المستقرة في دنيا الناس على المنهج الحق الذي ارتضاه الله لعباده، قال تعالى: (الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)، (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)، (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً)، ( فإن أمن بعضكم بعضا فليؤد الذي اؤتمن أمانته)، و(إذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به)، (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان)، وبحكم تنشئة الملك عبدالعزيز وتربيته الاسلامية فإن الامن في نظره مقرون ومنطلق من الاستقامة على منهج الله، والعمل على تحقيق كل ما فيه خير الاسلام والمسلمين.
إن الفكر العربي الاسلامي واضح المعالم باعتباره فكر رسالة سماوية، يكون من نتائجه وحدة الاعتقاد، وحدة الفكر، وحدة السلوك، وحدة العاطفة، وهو التزام، واعتدال، ووسطية وشعور بالانتماء، إلى ثقافة الامة وقيمها في إطار الثوابت الاساسية، والمقاصد المعتبرة، المنبثقة من الاسلام عقيدة وشريعة حياة.
والملك المؤسس قد أدرك بنظرته الثاقبة للامور انه من غير المتصور ان اعداء الاسلام والمسلمين واصحاب الافكار الهدامة، والتيارات الفكرية المعادية، سيتخلون بسهولة عن خططهم المرتكزة على اشاعة الفرقة بين المسلمين وخلخلة فكرهم، وزرع الشكوك، والتنافر، الشقاق بينهم، بأساليب تعتمد على الافتراءات، والدسائس، وتشويه الحقائق والمناورات، وتحت ستار الدين أحيانا، أو العلم، أو البحث العلمي المجرد، أو مفاهيم التنوير احيانا اخرى,, ولذلك كان يركز يرحمه الله على اهمية تطبيق الشريعة الاسلامية والعودة إلى منابع الدين الحنيف، والفكر الاسلامي الاصيل، وان يتعاون المسلمون فيما بينهم لتحقيق منافع عديدة لهم والتصدي لاعدائهم المتربصين بهم الدوائر والذين يعملون على نشر الخرافات، والبدع، والاباطيل بينهم، وتسهيل مسارات الغواية، والفتن، وصنوف الانحراف الفكري من اجل تحقيق اهدافهم، والنيل من الثوابت الاساسية في حياة العرب والمسلمين التي تتمثل في الآتي:
1- الدين الاسلامي، ونظمه وتعاليمه.
2- اللغة العربية.
3- الاخلاق والتقاليد العربية الاصيلة.
4- امن شعوبهم ومستقبل اجيالهم.
وفي المحصلة النهائية الوصول إلى اهدافهم التي تركز على اقصاء ابناء الامة عن الدين الحق، وبذر بذور اليأس والانهزامية بين صفوفهم، وتحويل ولائهم إلى المزاعم الباطلة والافكار الشريرة، وتعريض الامن الفكري والمادي ومستقبل العرب والمسلمين لكافة المخاطر.
خاض الملك عبدالعزيز رحمه الله تجربة فكرية طويلة تنتمي إلى عمق الواقع الاسلامي، واستطاع بتوفيق الله له ان يحقق ما يطمح إليه المسلمون، وهو الحل الاسلامي واثبات قدراته والمتمثل في تطبيق شرع الله، وإظهار الدين ،الهوية والانتماء إلى خير امة أخرجت للناس (10) .
واهتم يرحمه الله بالتعليم على جميع المستويات، وتربية الشباب على مكارم الاخلاق والفضائل والحرص المستمر على شؤون العرب والمسلمين، ورعايتهم ودعمهم ، وايجاد الحلول العلمية لكافة مشاكلهم، وتقديم العون المادي والمعنوي لهم، والتفاعل مع المستجدات في تلك الاثناء بعقل وقلب مفتوحين وبما لا يضيع الهوية, فالتوجه السليم، وتصحيح شعب حياة المسلمن، وإحياء ما اندرس من معالم الدين، لايعني الدعوة الى الانكفاء، والانغلاق على الذاتب والانعزال عما هو موجود من ايجابيات في العالم الواسع الارجاء.
حقا لقد تصدى رحمه الله لكل ما يعكر صفو الامن بكافة صوره الحسية والمعنوية، والعمل على مكافحة الفكر المنحرف بحملات توعوية واسعة النطاق، واجراءات من شأنها منع تسرب الافكارالهدامة وفق منهج سليم مستمد من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال التربية الصالحة المنبثقة من الدين الحنيف، والمبنية على مبادئ وأسس ثابتة تجسد الالفة والمحبة والاستقرار وتعزز في عالم الواقع الآتي:
أ - العدل يقول تعالى: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان) ويقول عز من قائل: (وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى).
ب - الطاعة : (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسوم وأولي الامر منكم).
ج - الشورى : قال تعالى: (وشاورهم في الأمر)، (وأمرهم شورى بينهم).
ومن خلال ايمان وارادة الملك المؤسس، ثم الرجال الذين أعدهم، وما يدار في موسم الحج من مناقشات ولقاءات بكبار العلماء، ومن القراءة اليومية والمجالس العلمية التي كانت تعقد كل يوم مرتين في مجالسه العامة والخاصة، ومن خلال الدعاة الى غير ذلك مما يصعب حصره استطاع رحمه الله ان يبني فكراً سليماً نقياً، ويؤسس دولة آمنة، اصبحت محط اعجاب وتقدير العالم (11) .
إن قناعة الملك عبدالعزيز بأن الامن في الاوطان من عند الله سبحانه وتعالى، وانه سبحانه لا يهب هذا الامن المادي والفكري، إلا لمن يعد له كافة متطلباته، ومن ذلك الاخذ بالتدابير الفاعلة موقفاً وفعلاً من حيث إدراك الخلل الفكري، والبدع والخرافات، والاجتهادات في بناء الحياة الفكرية والثقافية على القيم، وتعميق وحدة الامة الايمانية التي هي اساس وحدتها الفكرية والثقافية، والسياسية، والاجتماعية، والاهتمام بتراثها، ولغتها، والاخذ بالمصالح الجارية، من حيث الاستفادة مما لدى الامم الاخرى من منافع، مما لا يتعارض مع الثوابت، كل ذلك قد مكنه من تحقيق وحدة هذا البناء الشامخ على الهدي والحق والرشاد.
وصد الشاعر حين قال:
تطبق أحكام الشرع لا تخشى ناقدا
إذا رضي الرحمن فليكثروا العتبا
وأحكمت في كل الحدود معاقلا
منيعة صنع لا يرام لها نقبا
ووفرت لها أمنا لا يشاهد مثله
فصارت شياه القفر تصطحب الذئبا
هذا ولكون هذا القائد رحمه الله مشدود الصلة بتراث امته وتاريخها المجيد، مدفوعا بحبه لدينه ورغبته في إحياء ذلك التاريخ، يظهر ذلك في اسماء الكتب التي كان ينتقيها، وتتلى بين يديه ومن تلك الكتب على سبيل المثال لا الحصر (12) :
- في التفسير : تفسير ابن جرير الطبري، تفسير ابن كثير، تفسير القرطبي.
- وفي الحديث: مسند الامام أحمد، رياض الصالحين، فضائل الاسلام، الترغيب والترهيب، سنن أبي داود.
- وفي كتب التوحيد والعقائد: كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد، كتاب اقتضاء الصراط المستقيم، كتاب قرة عيون الموحدين.
- كتب السير والمغازي والتاريخ، سيرة ابن هشام، البداية والنهاية لابن كثير، سراج الملوك، كتاب الكامل لابن الأثير، تاريخ ابن غنام عنوان المجد لتاريخ نجد لابن بشر، تاريخ الخلفاء للسيوطي، مروج الذهب في اخبار من ذهب للمسعودي.
- الكتب المتعلقة بسياسة المجتمع والسياسة الشرعية: الامامه والسياسة لابن قتيبة، الاحكام السلطانية لأبي يعلي، السياسة الشرعية لابن تيمية، الطرق الحكيمة لابن قيم الجوزية، الهدي النبوي المسمى بزاد المعاد، سياسة الملك لابن الوردي المقدمة لابن خلدون.
* في الأدب والطرائف:
روضة المحبين لابن قيم الجوزية، الاغاني لأبي فرج الاصفهاني، الامتاع والمؤانسة، ديوان ابن المقرب، ديوان الحماسة لأبي تمام، وديوان المتنبي، ديوان ابن مشرف، روضة العقلاء وبلغة الأدباء.
* من كتب الوعظ والرقائق:
أهوال القبور لابن رجب، الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم، التخويف من النار لابن رجب، وظائف رمضان لابن رجب، التذكرة لابن الجوزي (13) .
هذا ومن خلال التربية الصالحة، ومن هذه الينابيع الصافية ومن تاريخ الاسلام وتاريخ اسرته المجيد وعلوم الشريعة التي تضلع فيها، انطلق الملك عبدالعزيز في بناء فكر الامة، وإحياء التراث الاسلامي الاصيل بطرق عديدة ومن ذلك طباعة الكتب والإنفاق عليها بسخاء حيث اهتم رحمه الله بالدعوة الاسلامية وبنشر العلم والمعرفة بأصول العقيدة، لانها اساس كل أمن واساس الحياة الكريمة، يقول احد الباحثين:
حرص الملك عبدالعزيز على طباعة مجموعة من كتب السلف المتخصصة في العلوم الشرعية، وبيان اصول العقيدة الاسلامية، ونشرها، انطلاقا من حرصه على بث الوعي الاسلامي وإرساء دعائم العلم الشرعي بين الناس وطلاب العلم والعلماء ليتسنى لهم الارتواء من المنابع الصافية، والمصادر المعتمدة، وقد كانت للملك عبدالعزيز جهود كبيرة في هذا المجال، إذ امر بنشر مجموعة كثيرة من امهات الكتب في العلوم الشرعية وطباعتها، وكذلك الثقافة الاسلامية، والتاريخية والادبية على نفقته الخاصة، وكانت هذه الكتب تطبع في الهند ومصر والشام في وقت مبكر، وقبل توحيد اجزاء المملكة العربية السعودية في كيانها الكبير .
وقد تولت مطبعة المنار بمصر لصاحبها محمد رشيد رضا طباعة عدد من الكتب التي أمر الملك عبدالعزيز بنشرها على نفقته الخاصة في مجال العقيدة، والفقه الحنبلي ومن أهمها كتاب المغني، والشرح الكبير، وهو من اثرى كتب الفقه بعامة، والفقه الحنبلي بخاصة، وكان الشيخ محمد رشيد رضا يتمنى ان يرزق هذا الكيان بمن يتولى نشره لكبر حجمه، حيث يصل إلى اثني عشر مجلدا، وتحقق له ذلك حينما تجاوب معه السلطان عبدالعزيز، ووافق على طبعه الى جانب كتب أخرى في التفسير، والسنة، والفقه، وكان ذلك عام 1341ه, وقد أشاد الشيخ محمد رشيد رضا بهذه المكرمة السنية حين قال: ولا يسعنا إلا ان نعود في هذه الخاتمة إلى الثناء على مسدي الخير العظيم، إلى الامة الاسلامية بالامر بطبعه، والانفاق عليه من ماله الخاص به، إمام السنة، ومحيي عدل الخلفاء، وعلوم الأئمة مؤسس المملكتين، وخادم الحرمين الشريفين عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود ملك الحجاز، ونجد وعاهل العرب، في كل غور ونجد أعزه الله تعالى، وأعز به العرب والاسلام، ونفع به الانام (14) .
هذا وقد ذكر بعض الباحثين ان عدد الكتب المطبوعة على نفقة الملك عبدالعزيز تزيد على ثمانية وتسعين كتابا من اشهرها:
1- الآداب الشرعية والمنح المرعية: لشمس الدين ابي عبدالله محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي, القاهرة - مطبعة المنار، 1348ه، 3 مجلدات.
2- الادب المفرد (عن دليل المؤلفات السعودية).
3- ارشاد الطالب الى اهم المطالب، لسليمان بن سحمان، طبع بمصر (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه).
4- الأسنة الحداد في كشف شبهات علوي الحداد، لسليمان بن سحمان،طبعة هندية (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه).
5- اقامة الحجة والدليل وايضاح الحجة والسبيل على ماموّه به اهل الكذب والمين, لسليمان بن سحمان, طبعة هندية (عن جريدة أم القرى 30 رمضان 1347ه).
6- الاقناع في فقه الامام أحمد بن حنبل، لأبي النجار شرف الدين موسى الحجاوي المقدسي (عن دليل المؤلفات السعودية).
7- الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الامام المبجل أحمد بن حنبل، للمرداوي 20 مجلدا (عن دليل المؤلفات السعودية).
8- أوضح البرهان في تفسير أم القرآن للمعصومي (عن الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز لخير الدين الزركلي ص1029).
9- ايقاظ همم اولى الابصار (عن الوجيز ص1031).
10- البداية والنهاية للحافظ ابن كثير الدمشقي، يقع في عدة اجزاء.
11- تاريخ العصامي (عن دليل المؤلفات السعودية).
12- تأسيس التقديس للشيخ عبداللطيف (عن دليل المؤلفات السعودية).
13- تأسيس التقديس في كشف تلبيس داود بن جرجيس لعبدالله بن عبدالرحمن أبابطين - طبعة مصر (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه).
14- تبرئة الشيخين الامامين من تزوير اهل الكذب والمين لسليمان بن سحمان القاهرة - مطبعة المنار - ط1- 1343ه.
15- تحفة السلطان، للمعصومي (عن الوجيز ص1031).
16- تحفة الناسك في احكام المناسك، لسليمان بن عبدالله ابن الشيخ محمد بن عبدالوهاب طبع بمطبعة ام القرى بمكة (عن جريدة أم القرى 30 رمضان 1347ه).
17- تفسير ابن كثير، ويليه معالم التنزيل للبغوي, القاهرة مطبعة المنار - ط1-، 1347ه، 9 مجلدات.
18- تفسير الطبري (عن دليل المؤلفات السعودية).
19- تقويم الاوقات لعرض المملكة العربية السعودية (عن الوجيز ص1031).
20- تلخيص الاستغاثة لابن تيمية (عن الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز ص1030).
21- تنبيه ذوي الالباب السليمة عن الوقوع في الالفاظ المبتدعة الوخيمة لسليمان بن سحمان, القاهرة - مطبعة المنار -ط1- 1343ه.
22- التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، لمحمد بن عبدالوهاب طبعة هندية (عن جريدة ام القرى 30 رمضان 1347ه).
23- التوحيد واثبات صفات الرب عز وجل، للحافظ أبي بكر محمد بن اسحاق بن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن بكر السلمي النيسابوري, القاهرة - طباعة المنبرية 1354ه.
24- التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح, جمع شهاب الدين أحمد بن أحمد العلوي الشويكي المقدسي، على مذهب الامام المبجل أحمد بن حنبل, ط1- 1371ه - 1952م - مطبعة السنة المحمدية القاهرة، 498.
25- جامع الاصول من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي السعادات مبارك بن محمد ابن الاثير الجزري, القاهرة - مطبعة السنة المحمدية -ط1- 1368ه، 12 مجلدا.
26- جامع العلوم والحكم لابن رجب (عن دليل المؤلفات السعودية).
27- جامع المسالك في احكام المناسك لعبدالله بن بلهيد, مكة المكرمة مطبعة ام القرى (عن جريدة أم القرى 30 رمضان 1347ه).
28- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية القاهرة مطبعة المدني 1379ه 4 أجزاء.
29- الجواب الكافي لمن سأل عن الجواب الشافي طبعة مصرية (عن جريدة أم القرى 30 رمضان 1347ه ودليل المؤلفات السعودية).
30- حاشية المقنع (عن دليل المؤلفات السعودية).
31- الداء والدواء (عن دليل المؤلفات السعودية).
32- الدرر السنية في الاجوبة النجدية (مجموع رسائل ومسائل علماء نجد الاعلام) من عصر الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى وقتنا هذا - 1352ه جمعها: عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي مكة المكرمة مطبعة ام القرى ط1، 1352ه، يقع في اربعة أجزاء.
33- دلائل الرسوخ (عن دليل المؤلفات السعودية).
34- الدين الخالص (عن دليل المؤلفات السعودية).
35- ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب, (عن دليل المؤلفات السعودية).
36- رد شيخ الاسلام ابن تيمية على الاخنائي (عن دليل المؤلفات السعودية).
37- رد شيخ الاسلام ابن تيمية على ابن البكري (عن دليل المؤلفات السعودية).
38- رد الشيخ محمد عبدالرزاق على أبي ريه (عن دليل المؤلفات السعودية).
39- الرد على المنطقيين لابن تيمية, بومباي - المطبعة القيمة - 1368ه.
40- روضة الافكار (تاريخ ابن غنام) لحسين غنام, طبعة هندية - مجلدات (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه، والوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز ص1029).
41- روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (عن دليل المؤلفات السعودية).
42- روضة المحبين ونزهة المشتاقين، لابن قيم الجوزية, دمشق - تصحيح وتعليق أحمد عبيد (عن مجلة الدارة العدد 4 السنة 3 - 1398ه مقال: حركة احياء التراث بعد توحيد الجزيرة, أحمد الضبيب).
43- الروض المربع شرح زاد المستنقع للبهوتي، مجلدان (عن دليل المؤلفات السعودية).
44- روضة الناظر وجنة المناظر في اصول الفقه على مذهب الامام أحمد بن حنبل لابن قدامة المقدسي، ومعها شرحها نزهة الخاطر العاطر لعبدالقادر أحمد بن مصطفى بدران الرومي الدمشقي, القاهرة - المطبعة السلفية 1342ه.
45- زاد المعاد في هدى خير العباد لابن قيم الجوزية، 4 مجلدات (عن دليل المؤلفات السعودية).
46- الزهد للامام أحمد بن حنبل (عن دليل المؤلفات السعودية).
47- السنة للامام أحمد بن حنبل عني بتصحيحه والاشراف على طبعه لجنة من المشايخ والعلماء تحت رئاسة عبدالله بن حسن بن حسين آل الشيخ, مكة المكرمة المطبعة السلفية 1349ه - 3 أجزاء.
48- شرح تهذيب سنن أبي داود لابن القيم، ومعالم السنة للخطابي, ومختصر السنة للمنذري في (8) مجلدات (عن الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز ص1030).

49- شرح دليل الطالب (عن دليل المؤلفات السعودية).
50- شرح الطحاوية في العقيدة السلفية لصدر الدين علي بن علي بن محمد بن ابي العز الحنفي عني بتصحيحها والاشراف على طبعها لجنة من المشايخ والعلماء تحت رئاسة عبدالله بن حسن بن حسين آل الشيخ مكة المكرمة المطبعة السلفية 1349ه.
51- شرح العقيدة الواسطية للهراس ( (عن دليل المؤلفات السعودية.
52 - شرح نونية ابن القيم (عن دليل المؤلفات السعودية).
53- شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام لابي الطيب تقي الدين محمد بن أحمد بن علي الفاسي المكي المالكي مجلدان (عن دليل المؤلفات السعودية).
54- الصواعق المرسلة لابن القيم مجلدان (عن الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز ص1-3-).
55- الصواعق المرسلة الشهابية على الشبة المدحضة الشامية لسليمان بن سحمان طبعت بالهند (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه).
56- صيانة اللسان (عن دليل المؤلفات السعودية).
57- الضياء الشارق في رد شبهات المازق المارق لسليمان بن سحمان، القاهرة، مطبعة المنار -ط1- 1344ه.
58- طبقات الحنابلة لابي الحسين محمد بن ابي يعلى، اختصار شمس الدين ابي عبدالله محمد بن عبدالقاهر بن عثمان النابلسي، صححها وعلق عليها أحمد عبيد, دمشق، مطبعة الاعتدال - 1350ه.
59- الطب النبوي (عن دليل المؤلفات السعودية).
60- الطرق الحكمية في السياسة الشرعية او الفراسة المرضية في احكام السياسة الشرعية لابن قيم الجوزية (عن دليل المؤلفات السعودية).
61- العدة شرح العمدة (عن دليل المؤلفات السعودية - ورد مكرراً).
62- عرش الرحمن وما ورد فيه من الآيات والاحاديث,, لابن تيمية ويليه مجموعة الرسائل والمسائل لابن تيمية وهي ثلاثة اقسام، القاهرة مطبعة المنار، من هذه الاقسام: حجج النقلية والعقلية فيما ينافي الاسلام من بدع الجهمية والصوفية, فتوى شيخ الاسلام فيما استحدثه النصارى من الكنائس في بلاد الاسلام.
63- عقود الجواهر المنضدة الحسان، ديوان شعر لسليمان بن سحمان, الهند - بومباي - المطبعة المصطفوية.
64- عقيدة الطحاوية (عن دليل المؤلفات السعودية).
65- عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر (عن دليل المؤلفات السعودية).
66- فتاوى ابن تيمية طبعة مصر (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 1347ه) وفي دليل المؤلفات السعودية انها ثلاثون مجلدا.
67- الفتاوى المصرية، لابن تيمية.
68- الفتح الرباني، شرح مسند الامام أحمد، عشرون مجلداً (عن دليل المؤلفات السعودية).
69- فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد، لعبدالرحمن بن حسن (عن الوجيز في سيرة الملك عبدالعزيز ص1030).
70- فضل الله الصمد في توضيح الادب المفرد، مجلدان (عن دليل المؤلفات السعودية).
71- كشاف القناع عن متن الاقناع للشيخ منصور بن يونس البهوتي 6 مجلدات (عن دليل المؤلفات السعودية).
72- كشف الشبهات لمحمد بن عبدالوهاب (عن الوجيز ص1031).
73- كشف غياهب الظلام عن اوهام جلاء الاوهام وبراءة الشيخ محمد بن عبدالوهاب عن مفتريات هذا الملحد الكذاب، لسليمان بن سحمان طبعة هندية _عن جريدة ام القرى، 30 رمضان، 1347ه).
74- لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لعبدالرحمن بن رجب طبعة مصرية (عن جريدة ام القرى 27 رمضان، 1347ه).
75- مثير الوجد في معرفة انساب ملوك نجد (عن دليل المؤلفات السعودية).
76- مجموعة التوحيد النجدية القاهرة مطبعة المنار -ط1- 1346ه تشمل:
1- كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد لمحمد بن عبدالوهاب (قرة عيون الموحدين) لحفيده عبدالرحمن بن حسن.
2- كتاب كشف الشبهات لمحمد بن عبدالوهاب.
3- تسع رسائل في التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب.
4- اربع رسائل لمحمد بن عبدالوهاب.
5- الكلمة النافعة في المكفرات الواقعة لمحمد بن عبدالوهاب.
6- خمس رسائل في التوحيد والايمان، لعبدالرحمن بن حسن.
7- ثلاث رسائل لسليمان بن عبدالله بن محمد بن عبدالوهاب.
8- ثلاث رسائل في توحيد الله وتوحيد العبادة والاخلاص لعبدالله ابابطين وطبعة اخرى في مطبعة أم القرى بمكة المكرمة 1342ه.
77- مجموعة الاحاديث النجدية تصحيح وتعليق محمد رشيد رضا, القاهرة - مطبعة المنار - 1342ه.
تشمل:
1- الاربعين النووية وشرحها للنووي.
2- عمدة الاحكام للحافظ عبدالغني المقدسي.
3- أصول الايمان لمحمد بن عبدالوهاب.
4- فضل الاسلام لمحمد بن عبدالوهاب.
5- كتاب الكبائر لمحمد بن عبدالوهاب.
6- نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين لمحمد بن عبدالوهاب.
7- الرسالة السنية في الصلاة وما يلزمها، لاحمد بن حنبل.
8- كتاب الصلاة لابن القيم.
9- الوابل الصيب من الكلام الطيب، لابن القيم.
78- مجموعة خطب ابن عبدالوهاب، طبعت مطبعة ام القرى بمكة المكرمة (عن جريدة ام القرى 30 رمضان 1347ه).
79- مجموعة رسائل وفتاوى لابن تيمية (عن الوجيز لسيرة الملك عبدالعزيز ص1029).
80- مجموعة رسائل وفتاوى في مسائل مهمة تمس اليها حاجة العصر لعلماء نجد الاعلام القاهرة - مطبعة المنار -ط1- 1346ه وفي جريدة ام القرى 30 رمضان 1347ه ان (مجموعة رسائل وفتاوى) هي: الاولى للشيخ عبدالله بن عبداللطيف, الثانية للشيخ سعد بن عتيق, الثالثة للشيخ محمد بن عبداللطيف والشيخ عبدالله العنقري, الرابعة للشيخ عبداللطيف ابن عبدالرحمن, الخامسة للشيخ سليمان بن سحمان.
81- مجموعة الرسائل والمسائل النجدية (فتاوى ورسائل) لعلماء نجد الاعلام -ط1- 1346ه القاهرة - مطبعة المنار ثلاثة اجزاء.
الجزء الأول، الجزء الثاني:
1- كتاب الايمان والرد على اهل البدع ورسائل وفتاوى الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب وقبلها - أي بعد كتاب الايمان - رسالة لحفيده محمد بن عبداللطيف.
2- رسائل وفتاوى الشيخ حمد بن ناصر بن عثمان بن معمر.
3- رسائل وفتاوى الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ابابطين الجزء الثالث وهي رسائل العلامة الشيخ عبداللطيف ابن الشيخ عبدالرحمن آل الشيخ.
82- مجموعة متون: تحتوي على سبع رسائل، طبعت مرتين في مصر وهي:
1- العقيدة الواسطية لابن تيمية.
2- ثلاثة الاصول وادلتها.
3- شروط الصلاة وواجباتها وأركانها.
4- الاربع القواعد في التوحيد.
5- آداب المشي إلى الصلاة واحكام الزكاة والصيام الاربعة لمحمد بن عبدالوهاب.
6- متن الاجرومية في علم العربية لمحمد بن اجروم.
7- متن الرحبية في علم الفرائض لابي عبدالله بن الحسين الرحبي (عن جريدة ام القرى 27 رمضان 1347ه).
83- محاكمة الاحمديين للألوسي (عن دليل المؤلفات السعودية).
84- مختصر سنن ابي داود، اربع مجلدات (عن دليل المؤلفات السعودية).
85- مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم لمحمد بن عبدالوهاب (عن دليل المؤلفات السعودية).
86- مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة لابن القيم الجوزيه, مكة المكرمة - المطبعة السلفية 1384ه جزءان.
87- مختصر المقنع في فقه الامام أحمد بن حنبل اختصره أبو النجا، طبع بمصر (عن جريدة أم القرى 27 رمضان 347ه).
88- مدراج السالكين شرح منازل السائلين (عن دليل المؤلفات السعودية).
89- مصباح الظلام في الرد على من كذب على الشيخ الامام، لعبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن - طبعة مصرية عن جريدة أم القرى 28 رمضان 1347ه، وعن الوجيز ص1030 و(دليل المؤلفات السعودية).
90- المغني لابن قدامة القاهرة _ دار المنار -ط3- 1367ه، 9 مجلدات.
91- المغني ويليه الشرح الكبير، لابن قدامة المقدسي, القاهرة - مطبعة المنار- 1346ه، 12 مجلدا.
92- مناسك الحج على المذاهب الاربعوة، لابن حسن وابن مانع (الوجيز ص1031).
93- منتهى الارادات في جمع المقنع مع التنقيح وزيادات لتقي الدين محمد بن أحمد الفتوحي الحنبلي المصري الشهير بابن النجار، 7 مجلدات (عن دليل المؤلفات السعودية).
94- منحة القريب المجيب في الرد على عباد الصليب لعبدالعزيز بن حمد بن ناصر آل معمر - القاهرة - شركة فن الطباعة -ط1- 1358ه.
95- منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية، وعلى هامشه موافقة صريح المعقول لصحيح المنقول لابن تيمية طبعة مصرية (عن جريدة أم القرى 30 رمضان 1347ه و(دليل المؤلفات السعودية).
96- النفحة القدسية والتحفة الانسية لاحمد عبدالقادر الحفظي النجدي القاهرة، مطبعة المنار -ط1- 1346ه.
97- نقض المنطق لابن تيمية (عن دليل المؤلفات السعودية).
98- الهدية السنية والتحفة الوهابية النجدية، مجموعة خمس رسائل لكبار أئمة نجد وعلمائها, القاهرة - مطبة المنار -ط2- 1344ه.
الاولى : للامام عبدالعزيز الاول ابن الامام محمد بن سعود.
الثانية: للشيخ عبدالله ابن الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
الثالثة: للشيخ أحمد بن ناصر المعمر.
الرابعة: للشيخ عبداللطيف ابن الشيخ عبدالرحمن آل عبدالوهاب.
الخامسة: للشيخ محمد ابن الشيخ عبداللطيف آل عبدالوهاب وملحق بها قصيدة دالية لجامع الكتاب الشيخ سليمان بن سحمان, وقصيدة للشيخ ملا عمران بن رضوان, وأرجوزة للشيخ محمد بن الشيخ أحمد الحفظي) (16) .
ان المدقق في جملة هذه الكتب يجد انها تركز على بيان حقيقة التوحيد والفكر الاسلامي الاصيل - وشرح اصول الدين الحنيف، والرد على اهل الدعوات والمبادئ الهدامة التي تهدد الامن الفكري للامة العربية والاسلامية, وهذا هو اهم مرتكز في امن الفكر العربي الاسلامي، من اجل الحفاظ عليه من الشبهات، والشهوات والدعوات المضللة، والافكار المسمومة, وهذه لعمري نظرية متكاملة، واستراتيجية واضحة البناء والاسس، توضح بجلاء المنهج الامثل في مواجهة الاخطار الفكرية والدعوة المشبوهة التي تستهدف فكر الامة وأمنها ومستقبل اجيالها.
هذا وبمقتضى هذا الاعداد الفكري والتربية السليمة القائمة على العقيدة الصحيحة وعلى استقرار الامن الفكري في نفوس الناس، استتب الامن المادي، وساد العدل في هذه البلاد، وكان وما زال من آثار ذلك:
1- الهدوء والطمأنينة لتوثيق صلة انسان هذه الارض بربه عز وجل الذي بيده مقاليد الكون.
2- الخروج من الانهماك في التوترات والمشاكل الضارة بالانسان وأخيه الانسان.
3- الرضى بما قسم الله في اليسر والعسر.
4- الامانة والعفة، والشجاعة والولاء.
5- الاحساس بنعمة الايمان والامن ونعمة الاخوة كثمرة من ثمار تطبيق شرع الله، ورفع رايته.
يقول الماوردي: إن صلاح الإنسانية يقوم على قواعد ست:
1- إيمان يكبح شهواتهم.
2- سلطة يرهبونها.
3- أمن عام.
4- عدل شامل.
5- خصب دائم.
6- أمل فسيح .
وبهذه الجهود الفكرية والمادية الكبيرة والفريدة التي قام بها الملك عبدالعزيز، رفرف الامن في جنبات المجتمع السعودي ونشر بواسقه، وتفيأ الناس ظلاله، حقيقة واقعة يعيشها إنسان هذه الارض وكل وافد، ومقيم.
وها هي مسيرة الخير والبناء تسير بخطى ثابتة تحت مظلة الشريعة الغراء، فتحقق - بحمد الله - الامن الاجتماعي والاستقرار السياسي، وانطلقت عجلة بناء الانسان السعودي وتأهيله على جميع المستويات، وتوفير بنية تحتية متكاملة له، وإنشاء قاعدة اقتصادية متينة.
وفي هذه الاجواءو اجواء الاحتفال بذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية، فإنه يجب ان يتذكر ابناء هذه البلاد آناء الليل وأطراف النهار، كيف كانت هذه البلاد؟ وكيف اصبحت,؟ كما على العرب والمسلمين ان يتدبروا في سيرة الملك المؤسس في كل جانبها لينهلوا منها الدروس والعبر، والحكمة والحنكة، وبعد النظر.
والحق ان صفاء العقيدة، والامن والرخاء الذي تعيشه المملكة العربية السعودية، كان بفضل الله ثم بجهاد وكفاح المؤسس الباني الملك عبدالعزيز آل سعود، وإن هذا الوطن الذي يزهى به اليوم ويزهو بين انداده، هو نتاج العقيدة الراسخة، والعبقرية الفذة للملك عبدالعزيز رحمه الله وهو نتاج التزام ابنائه البررة من بعده بالمبادئ والقيم التي سار عليها، وتمسك بها الملك المؤسس رحمه الله.
* الخلاصة :
تجيء الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية وهي مفعمة بالانجازات ومليئة بجلائل الاعمال، ومترعة بما يعجز عن وصفه بيان حيث تحقق على ارض الواقع ملحمة بطلها الملك عبدالعزيز - رحمه الله - الذي ارسى دعائم الحكم السعودي وثبت اركانه وانتشل هذه البلاد الذي كان يلفها الظلام الدامس من كل جانب حيث الفقر والجهل والمرض والشتات والفرقة والتناحر إلى ساحة الامن والامان، والحياة المطمئنة والعقيدة الصافية, إن المتأمل في ما كتبه المؤرخون واثبتته المراجع من وصف دقيق لحالة شبه الجزيرة قبل مجيء الملك عبدالعزيز يجد ان هذه الديار لم تعرف الامن ولم تنعم به حيث يسود في كل انحائها الخوف والقلق والغزو والسلب والنهب والبدع والخرافات فلم يعد للامن من وجود ولا للانسان حرمة، ولا للحياة قيمة في ظل غياب الامن حتى ان الجبرتي في تاريخه قال في معرض حديثه عن معاناة حجاج بيت الله في تلك الاثناء وما يلقونه من مخاطر قال: ان القوم كانوا يودعون الحاج وكأنه ماض الى حتفه، فما يعلمون ان كان سيعود إلى اهله سالما أم لا,, فالطريق طويل وقطاع الطريق يتربصون بقوافل الحجيج، والحاج إذا عاد اقيمت له الزينات والافراح، واقبل الناس عليه يهنئونه على ما وفق إليه من عبادة الله، ومن سلامة في الاياب فهو في نظرهم قد ولد من جديد، وحق له ان يتلقى التهاني على عودته التي كان يظن انها لن تحدث أبدا .
وفي هذه الاجواء الموغلة في التردي والضياع قيض الله لهذه الامة ابنا من ابنائها البررة، وقائدا ملهما الا وهو الملك عبدالعزيز يرحمه الله فانبثق فجر جديد باستعادته ملك ابائه واجداده، وحول بتوفيق الله وعنايته هذه البلاد من الظلام الدامس، والجهل المطبق، والرعب والخوف والسلب والنهب، إلى امن وأمان، وأقام يرحمه الله دولة التوحيد والبناء على دعائم راسخة البنيان، قوية الاركان فارتفعت مكانة المملكة، وعلا شأنها وذاع صيتها على المستوى العربي والاسلامي والدولي,, مملكة تحمي اقدس البقاع واطهر الاماكن، ومهوى افئدة المسلمين في مشارق الارض ومغاربها وتذود عن الدعوة، وتنافح عنها بالحكمة والموعظة الحسنة وهي في نفس الوقت الحصن لكل ابناء الاسلام, واستمر ابناؤه الاوفياء من بعده يسيرون على نهج والدهم يقدمون لشعبهم انجازات تلو انجازات في شتى مناحي الحياة.
ان الحديث عن الفكر الامني حديث طويل ولكن ما أود ان اشير إليه انه في ظل الامن الوارف الظلال والاستقرار الذي ينعم به الجميع توصلت هذه البلاد إلى ما توصلت إليه من تقدم وتطور وازدهار لانه بدون الامن لا يمكن ان تنجح مشاريع وخطط التنمية في اي بلد مهما بلغت من الدقة والاحكام ففي غياب الامن يكون بمثابة المظلة التي يستظل بظلها الانسان والدوحة الوارفة التي ينعم بها المجتمع, ومن خلال الامن الاجتماعي والاستقرار السياسي تشيد مشاريع التنمية وتنهض صروح البناء والتحديث وترفرف راية الريادة العلمية والعمرانية والتنموية، وينصرف الناس الى بناء حياتهم ومستقبلهم لايخشون نوازع الخوف والقلق او اضطراب القيم التي يعتزون بها.
وفي الواقع السعودي المتميز في هذا العهد الزاهر نجحت المعادلة بين الامن والتنمية من اجل اسعاد الانسان في هذه الارض ورفعة شأنه والوصول به إلى أعلى مدارج الرقي والازدهار، وهذا كله يعود فيه الفضل إلى الباري سبحانه وتعالى ثم إلى الملك المؤسس وإلى ابنائه الذين ساروا على نهج والدهم.
إن مرتكزات الفكر الامني في عهده رحمه الله تقوم على منهج رشيد كان ولازال الاساس الحقيقي لما ننعم به اليوم من امن واستقرار يجسد حقائق التجربة الفذة، والاستراتيجية الواضحة المعالم، والتلاحم المتين بين القيادة والشعب.
إن تاريخ الفكر الامني يحتاج الى بحوث عديدة ولكن هذا البحث القصير يكفيه ان يبعث التفكير في الدرس الكبير، والنهج القويم للملك المؤسس سواء في استراتيجية توطين البادية، او في اساليب الدعوة والتصدي للافكار الهدامة، والجرائم والانحرافات السائدة انذاك، او في طبع الكتب ونشرها على نفقته وتوزيعها على ابناء المسلمين.
وأخيرا ، فإن الامن الذي تعيشه المملكة العربية السعودية في هذا العهد الزاهر هو الذي اعطى للحياة طعما خاصا، وجعل التنمية تمتد إلى كل مناحي الحياة، وبما يجعلها تقف في مصاف الدول المتطورة وذلك عبر ملحمة الانجاز والاعجاز التي اذهلت المحللين والمتتبعين للمشروع السعودي ومكتسباته فلنستلهم هذه المنجزات العملاقة في الذكرى المئوية للتاسيس بل ومع اطلالة كل فجر يوم جديد، ورحم الله المؤسس الباني الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي اقام دعائم الفكر الامني على منهج قويم ومبادئ راسخة دونها المثيل والنظير.
واستنهاضا للهمم، وتعميقا للاحتراف الامني، واستلهاما للعبرة، والتماسا للقدوة، واعترافا بالفضل للقائد المؤسس يرحمه الله، فإن استحضار تاريخ وتجربة هذه الشخصية الفريدة في جانب الفكر الامني دافعا للسير قدما نحو الحاضر المجيد، والمستقبل الواعد المنشود بخطى ثابتة واثقة، وإيمان عميق, وبالله التوفيق.
الهوامش :
(1) الدكتور علي بن فايز الجحني، الامن في ضوء الاسلام (الرياض، مطبعة المعارف، 1403ه) ص151.
(2) الفريق يحيى المعلمي، الامن في المملكة العربية السعودية (القاهرة، الشركة المصرية لفن الطباعة، 1398ه) ص42.
(3) الفريق يحيى المعلمي، المرجع السابق، ص29-30.
(4) الاستاذ خير الدين الزركلي، شبه الحزيرة في عهد الملك عبدالعزيز (1390ه) ص450.
(5) الدكتور علي الجحني، مرجع سابق ص159.
(6) الدكتور علي الجحني، مرجع سابق 159.
(7) الدكتور علي الجحني، مرجع سابق 159.
(8) الاستاذ عبدالله بن حمد الحقيل التعليم في عهد الملك عبدالعزيز من بحوث المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز (جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، 1406ه) ص2.
(9) العلاقات العامة بوزارة الداخلية، الامن في ظلال الفيصل، (الرياض، مطابع الشهري) ص27.
(10) الشيخ عبدالرحمن بن سليمان بن رويشد الجهاد الفكري للملك عبدالعزيز) من بحوث المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز (جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، 1406ه) ص1.
(11) الاستاذ عبدالمنعم الغلامي، الملك الرائد (الرياض، دار اللواء، 1400ه) ص204.
(12) الشيخ عبدالرحمن الرويشد، مرجع سابق، ص7.
(13) الشيخ عبدالرحمن الرويشد، مرجع سابق، ص8.
(14) الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسيلان معالم الثقافة والفكر في شخصية الملك عبدالعزيز من بحوث مؤتمر المملكة العربية السعودية في مائة عام 1419ه، ص27, ولمزيد من التفاصيل راجع الاستاذ عبدالعزيز الرفاعي (الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية، 1408ه) ص12.
(15) نشرة جريدة الرياض البيان بالكتب هذه في يوم 25/9/1419ه (العدد 11159) ص12.
* المصادر والمراجع:
المراجع :
- الدكتور إسماعيل صبري مقلد، الاستراتيجية والسياسة الدولية: المفاهيم والحقائق الاساسية، بيروت، مؤسسة الابحاث العربية، 1979م.
- الدكتور أحمد شلبي، العلاقات الدولية في الاسلام، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية، 1987م.
- الاستاذ أنور الجندي، شبهات التغريب في غزو الفكر الاسلامي، دمشق، المكتب الاسلامي، 1398ه.
- الاستاذ أحمد عبدالله الحضراوي، الاطعام والامن ومنهج الدعوة إلى الله، القاهرة، دار الانصار، 1397ه.
- الاستاذ توفيق علي وهبة، الجرائم والعقوبات في الشريعة الاسلامية جدة، دار عكاظ للطباعة والنشر، 1400ه.
- الدكتور حامد ربيع، نظرية الامن القومي، بيروت، دار الموقف العربي 1984م.
- الاستاذ حسن بن سعيد، وزارة الداخلية: امن وتنمية، 1412ه.
- الاستاذ حسين حمزة: الدولة دراسة تحليلية في مبادئ الجغرافية العسكرية، القاهرة مكتبة الانجلو المصرية، 1395ه.
- الاستاذ خير الدين الزركلي، شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز، 1390ه.
- الاستاذ خير الدين الزركلي، الاعلام، بيروت، دار العلم للملايين، 1979م.
- الدكتور عبدالمنعم المشاط، نظرية الامن العربي المعاصر، القاهرة، الموقف العربي 1987م.
- الاستاذ عبدالرحمن سليمان الرويشد، قصر الحكم في الرياض: أصالة الماضي وروعة الحاضر، الرياض، 1412ه.
- الشيخ عبدالرحمن بن سليمان بن رويشد الجهاد الفكري للملك عبدالعزيز بحث في المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز عقد في رحاب جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، 1406ه).
- الاستاذ عبدالله بن حمد الحقيل التعليم في عهد الملك عبدالعزيز بحث مقدم للمؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز، عقد في رحاب جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، 1406ه.
- الدكتور عبدالله القباع، الاستراتيجية الدولية وقضايا الامن الوطني في المملكة العربية السعودية، الرياض مطابع الفرزدق 1409ه.
- الاستاذ عبدالعزيز الرفاعي، عناية الملك عبدالعزيز بنشر الكتب، مكتبة الملك فهد الوطنية، 1406ه.
- الاستاذ عبدالقادر عودة، التشريع الجنائي الاسلامي بيروت، دار الكتاب العربي بدون تاريخ.
- الاستاذ عبدالمنعم الغلامي، الملك الراشد، الرياض، دار اللواء، 1400ه.
- الدكتور علي الجحني، بحوث ودراسات معاصرة، طبعة 1410ه.
- الدكتور علي الجحني، الامن في ضوء الاسلام، الرياض، مطبعة المعارف، 1403ه.
- الدكتور علي الحجني، أضواء على الحرب النفسية، الرياض، مطبعة المعارف، 1403ه.
- العلاقات العامة بوزارة الداخلية، الامن في ظلال الفيصل، الرياض، مطابع الشهري.
- الشيخ محمد أبو زهرة، الجريمة والعقوبة في الفقه الاسلامي، القاهرة، دار الفكر العربي 1976م.
- الماوردي، الاحكام السلطانية، ط1380ه.
- الدكتور عبدالسميع امام، اثر تطبيق الحدود الشرعية، 1396ه.
- الفريق يحيى المعلمي، الامن في المملكة العربيج السعودية، القاهرة، الشركة المصرية لفن الطباعة، 1398ه.
- مجلة الدعوة السعودية.
- جريدة الرياض العدد (11159، 1419ه).
- جريدة عكاظ.
* وكيل معهد الدراسات العليا - أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
تحقيق
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved